البارزاني في الذكرى الثانية لاستقلال شنكال: لاسبيل آخر أمامنا غير الاستقلال

203

47db12ffad09a24fdec23c39e7e5a8dc_L

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ان الاستقلال هو السبيل الوحيد الذي سيمنع تكرار كوارث على شاكلة ماحصل لشنكال وانه لا سبيل امامنا سوى الاستقلال.

حديث الرئيس بارزاني جاء خلال كلمة له القاها في مراسيم نُظمت في محافظة دهوك ،الاربعاء، في الذكرى الثانية لكارثة شنكال حيث اجتاح ارهابيو تنظيم داعش في الـ 3 من اغسطس/آب 2014 مدينة شنكال وارتكبوا افظع الجرائم بحق سكانها من الكورد الايزيديين وعلى رأسها خطف الآلاف من الفتيات والنسوة الايزيديات اللواتي مازلن في قبضة التنظيم .

واضاف الرئيس بارزاني في المراسيم التي حضرها اعداد كبيرة من المواطنين وذوي الضحايا من الكورد الايزيديين ورجال الدين من المسلمين والمسيحيين والايزيديين وقناصل الدول الاجنبية وممثلي البعثات الدبلوماسة في اقليم كوردستان،ان الكارثة التي حلت بمدينة شنكال هي امتداد لسلسلة الكوارث التي حلت بالشعب الكوردي من تدمير 4 ألاف و 500 قرية وتغييب 12 ألف شاب فيلي و 8 آلاف من البارزانيين و182 الفا من المؤنفلين في منطقة كرميان وقصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي

وتابع بالقول ان قوات البيشمركة قدمت 500 شهيد في سبيل تحرير شنكال،مقترحا ان تبقى مدينة شنكال كماهي على حالها حتى تعرف الاجيال القادمة حجم المآسي التي شهدها الشعب الكوردي ،وان تبنى مدينة اخرى عصرية بجانبها .منوها الى انه تم حتى الان تحرير 2500 من المخطوفين من قبضة داعش من النساء والاطفال والرجال .

كما اشار الى ان الذين ساعدو ارهابيي داعش على ارتكاب جرائمهم بحق الكورد الايزيديين يجب ان ينالوا جزائمهم العادل،ومن ساعد هؤلاء هم اعدائنا ومن يعاديهم هم اصدقاء وحلفاء لنا .

كما تطرق الرئيس بارزاني في كلمته  الى عملية تحرير الموصل وقال ان تحريرها ذات اهمية كبيرة بالنسبة لاقليم كوردستان،مضيفا بالقول كما وعدت الايزيديين بتحرير شنكال،أعد المواطنين المسيحيين في سهل نينوى ايضا بأننا سنحرر مناطقهم وسيعودون اليها .

وبشأن تقرير مصير اقليم كوردستان،قال الرئيس بارزاني،علينا ان نحدد قرارنا ، اما ان نقبل بأن يُقرر الآخرون بدلا منّا وعندها لانبدي عتبا او عدم رضا ، واما ان نجازف ونحدد قرارنا وان نستعد لهذه المجازفة لان الاستقلال هو السبيل الوحيد لمنع تكرار مثل هذه الكوارث،كما ان لاسبيل امامنا سوى الاستقلال .

كما اعلن عن انه قدّم مبادرة بهذا الشأن للاطراف السياسية الكوردستانية،مطالبا بأن يتم التعامل معها بمسؤولية كون هذا الامر يتعلق بكل كوردي وكوردستاني…” باسنيوز”

التعليقات مغلقة.