حملة ” لا للحصار والتجويع” في زيارة ميدانية إلى نقطة جمارك مبروكة

34

خاص – Buyerpress

مبروكة – زار وفد من حملة “لا للحصار والتجويع ” أمس الأحد الخامس عشر من أيار/مايو إلى نقطة جمارك مبروكة حيث تتجمع فيها كافة الشاحنات والعربات المحملة بالبضائع والمواد الغذائية القادمة من الداخل السوري باتجاه مقاطعة الجزيرة ومعبر سيمالكا الحدودي مع اقليم كردستان العراق.

وبعد اشاعات بإغلاق الطريق أمام هذه الشاحنات في نقطة جمارك مبروكة توجه وفد من حملة “لا للحصار والتجويع ” برئاسة الدكتور فريد سعدون إلى هذه النقطة لتوضيح ما يحصل في المعبر ومدى صحة المعلومات التي تفيد بإغلاق المعبر وعدم السماح للشاحنات بالدخول إلى مقاطعة الجزيرة.

وبهذا الخصوص قال القياديّ باز “مدير نقطة جمارك سري كانيه ومبروكة” لموقع صحيفة “Buyerpress” أنهم قاموا بإنشاء هذا المعبر لخدمة روجآفا وسوريا بأكملها وهناك إشاعات في الآونة الأخيرة حول نوقيفنا جميع الشاحنات, وهذا الكلام كاذب عار عن الصحّة حسبما أوضح.

DSC_7307
القياديّ باز “مدير نقطة جمارك سري كانيه ومبروكة”

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأضاف باز:” ولعدم تلف البضائع والمواد القادمة نقوم بتسهيل عملية الدخول الى المقاطعة ويتواجد هنا أعضاء من البلدية ومن الجمارك والآساييش من أجل المسائل الأمنية, وكل ما يصل إلى هذه النقطة لا تدخل المقاطعة دون تفتيش”.

وتابع القياديّ باز ” أن المواد الغذائية مثل الخضار والفواكه والسكر وغيرها تدخل المقاطعة دون ضرائب, وتمّ إغلاق المعبر لمدة زمنية, ولكن من جهة داعش والنظام  وليس من جهتنا, حيث قام داعش والنظام  بقطع الطريق أمام الشاحنات, كما وأغلق معبر سيمالكا لمنع دخول وخروج المواد من وإلى روجآفا من جميع النواحي, و فتح الطريق حاليا, لكن أمام مواد محدّدة”

وأكّد القيادي باز “مدير نقطة جمارك سري كانيه ومبروكة” أنه تمّ رفع الضرائب عن جميع المواد الغذائية بعد الحصار على المقاطعة لتخفيف العبء على المواطن, أما بالنسبة للمواد الصناعية هناك ضرائب, ولكن رمزية, حيث تدخل المقاطعة في اليوم الواحد حوالي خمسة عشر شاحنة, وفي هذه الأيام أكثر الشاحنات محملة بالخضار”.

أما السائق (م/ن) الذي رفض الكشف عن اسم حرصا على حياته قال: ” بالنسبة للطريق فهي سالكة ولكن بصعوبة, بسبب المضايقات التي نعاني منها, وبسبب حواجز داعش, حيث أنهم في بعض الأحيان يقومون بمصادرة البضائع, ولا يسمحون لنا بإيصالها الى مقاطعة الجزيرة, وعلى بعض الحواجز نقف لعدة أيام حتى يتم السماح لنا بالمرور”.

DSC_7381

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتابع :” نتمنى من الأخوة في جمارك مبروكة نقل الطريق التجاري من الطريق الترابي الذي نعاني فيه الكثير بسبب رداءته إلى الطريق الدولي, وتقديم التسهيلات لنا, كما نشكرهم على وسائل الراحة التي يقدموها لنا”.

من جهته أكّد رئيس حملة ” لا للحصار والتجويع ” الدكتور فريد سعدون أنه تمّ أمس إدخال عشرات السيارات من الخضرة والأغذية إلى روجآفا، والغاء الضرائب على كل الغذائيات نهائيا، وتسهيل المرور من دون أي تعقيدات بحيث لا تنتظر السيارة أكثر من عدة ساعات لتفتيشها أمنيا فقط”

فريد سعدون
رئيس حملة ” لا للحصار والتجويع ” الدكتور فريد سعدون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأضاف: “سنبقى نراقب حركة المعبر للتأكد من استمرار تسهيل مرور الشحن فيه بشكل سلس . وسنلتقي بلجنة التموين لتحديد الاسعار ومراقبتها وعدم التلاعب بها من قبل أي جهة كانت”. وذلك حسب ما نشره.

DSC_7288 DSC_7296 DSC_7298
DSC_7337
DSC_7344

التعليقات مغلقة.