الشاعر محمد عبدي يوقّع ديوانه الأول” Hestên Min”

112

خاص – Buyerpress

قامشلو نظم اتحاد كتاب كردستان سوريا اليوم الجمعة السادس من أيار/ مايو حفلة توقيع ديوان الشاعر محمد عبدي وذلك في المقر الغربي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا في قامشلو وبحضور جمهور غفير من الكتاب والمثقفين والسياسيين والمهتمين وبعض الوسائل الإعلامية.

وافتتح مقدم الحفل سعيد مسوّر الحفل ببعض الأشعار ثم دعا الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء. تليت بعد ذلك كلمة اتحاد كتاب كردستان سوريا من قبل عبدالصمد محمود نائب رئيس الاتحاد عبر فيها عن سعادته في إحياء نشاط آخر من نشاطات الاتحاد, وقال” هو نشاط مختلف هذه المرة, وهو حفل التوقيع على ديوان الشاعر محمد عبدي والموسوم بـ “Hestên Min” الذي نتمنى له التوفيق, ونقول له امض إلى الأمام يا شاعرنا العزيز”

DSC06734

 

 

 

 

 

 

 

 

كما وألقى الكاتب ونائب رئيس اتحاد كتاب كردستان سوريا لقمان يوسف كلمة وقرأ مقدّمة الديوان التي كتبها, مشيراً إلى الظروف التي نعيشها هذه الأيام, ولكن رغم ذلك لم تثن هذه الظروف كاتبا وشاعرنا محمد عبدي عن الكتابة وهذا ظاهر في نصوصه, وهو موضع احترام وتقدير من قبلنا.

وجاء في مقدمة الديوان التي كتبها الكاتب لقمان يوسف في العام 2014: ” الشاعر محمد عبدي من مواليد العنتريّة 1977, أنهى المرحلة الابتدائية والاعدادية  في قامشلو وينتمي إلى عائلة وطنية عريقة, انضم منذ صغره لفرقة ” نارين” الفلكلورية, وكان عضوا فعالا فيها “.

DSC06747

 

 

 

 

 

 

 

 

وتابع يوسف: ” لقد صادر الأمن كتاباته أكثر من مرة, لكنه رغم هذه الظروف القاهرة تابع الطريق, ولم تثنه تلك الممارسات القمعيّة من قبل الأمن, حتى استطاع أن ينجز هذا الديوان”.

ثم دُعي الشاعر محمد عبدي لقراءة مقتطفات من قصائده, حيث رحّب من جهته بالحضور مشيراً إلى أن تلبية الدعوة من قبلهم هي موضع اعتزاز, وشرف كبير له, وتمنى أن يرى قريباً وحدة كرديّة تلبّي متطلبات شعبنا الكرديّ في هذه المرحلة. ثمّ ألقى الشاعر محمد عبدي العديد من القصائد , تنوّعت ما بين وطنيّة واجتماعية, وقصائد عشق.

DSC06756

 

 

 

 

 

 

 

 

وألقى الكاتب محمد سيّد حسين في ختام الحفل كلمة مقتضبة شكر فيها الشاعر محمد عبدي على هذه المشاعر.

DSC06770

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدير بالذكر أن الشاعر محمد عبدي طبع ديوانه والذي  يعتبر الأول, على نفقته الشخصيّة, وتم توزيعه من قبل اتحاد كتاب كردستان سوريا.

الشاعر دلدار آشتي وفي تصريح لموقع صحيفة Bȗyerpress  قال:” بداية جميل جدّاً أن تجمعنا هكذا أمسيات, حيث يتم التفاعل الثقافي من خلال الاطلاع على النتاجات الجديدة,وتكون فرصة لتلتقي الكتاب والشعراء معا في ظل الاوضاع القاسية التي يمر بها الجميع” .

و أكّد آشتي أن قصائد الشاعر محمد عبدي :” كانت غنيّة بالمشاعر الوطنية والقومية والعاطفية , ولكنها افتقرت الى التكثيف و الى اللغة الشعرية وكذلك إلى الصور الشعريّة, لايصال تلك المشاعر بالطريقة الشعرية الابداعية , وقصائده بحاجة إلى مراجعة أكثر بل والى اعادة الصياغة”.

DSC06782

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأضاف آشتي:” محمد عبدي شاعر يتفن فن الأداء , أداؤه جميل ونطقه فصيح ,وهو متمكّن في إدارة الندوات و المهرجانات ,بالمحصلة أقول :محمد عبدي الناشط أجمل من قصائده …

الشاعر محمد عبدي أشار في حديث لموقع صحيفة Bȗyerpress أنه عمل على ديوانه منذ أعوام, وأضاف:” بعد اعتقالي من قبل قوات النظام في عام 2008 استطعت أن أكتب جزءً من هذه القصائد وأنا مسجون في سجون النظام, وديواني يضم قصائد عشق وقصائد قومية وكذلك قصائد اجتماعية”.

وأضاف عبدي ” كلّ من يقرأ ديواني سوف يطّلع على محتواه, ويسعدني أي نقد وأي رؤية من أي كاتب أو شاعر, أتمنى أن أكون قد أضفت شيئاً جيداً وجديداً إلى المكتبة الكردية”.

DSC06731 DSC06732
DSC06736
DSC06738 DSC06739
DSC06754

DSC06759
DSC06768
DSC06773

التعليقات مغلقة.