“تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد” في سوريا يحتفل بعيد العمال العالمي

47

 

خاص “Buyerpress”

نظم “تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد في سوريا” مسيرة بمناسبة عيد العمال العالمي بمدينة الدرباسية يوم أمس الأحد الأول من أيار/مايو 2016  شارك فيها المئات من أنصار التجمع و بعض الأحزاب الأخرى.

وانطلقت  المسيرة من أمام مقر “الحزب اليساري الكردي في سوريا” بمدينة الدرباسية وتوجهت إلى ساحة ” دعم باكوري كردستان” رددت خلالها الجماهير الشعارات الداعمة للعمال منددين بالجرائم التي ترتكب بحق الشعب الكردي في باكوري كردستان .

DSC06283
جانب من المسيرة

و ألقى محمد موسى سكرتير الحزب اليساري الكردي في سوريا ورئيس تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد كلمة بالمناسبة كما وألقت فريحة قاسم كلمة نقابة العمال الموسميين تلتها  كلمة تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد ألقاها سليم مجدل.

فيما هنأ محمد شيخي مسؤول الأمانة المركزية في حزب  الشغيلة الكردستاني عمال العالم بمناسبة عيدهم قائلاً: “بهذه المناسبة العظيمة نهنئ الملايين من عمال العالم الذين استطاعوا أن يقدموا تضحيات جسام وأن يفتحوا الأفق أمام جميع المناضلين والشعوب من أجل تحقيق مطالبهم والتقدم الاجتماعي”.

مضيفاً: ” و نهنئ أيضا شعبنا وجميع عمال روجافاي كردستان وجميع العمال الكردستانيين بعيدهم عيد الأول من أيار, ونقول نحن الآن نعيش في مرحلة فـُتحت فيها الأفق أمام نضالات الشعوب من أجل تحررهم و دك حصون الرأسماليين الاحتكاريين”.

يذكر أنه كانت بداية عيد العمال يوم 21 أبريل/نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثمان ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك . أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.

جودي حاج علي


DSC06307DSC06305DSC06259

DSC06301

التعليقات مغلقة.