في سابقة نادرة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ينتقد حكومة نتنياهو..

35

انتقد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكومة الإسرائيلية بشكل علني وصريح في سابقة نادرة لأحد المسؤولين البارزين في الإدارة الأمريكية تجاه إسرائيل أقرب حلفائها في الشرق الأوسط.

وقال بايدن إن هناك إحباط متزايد داخل الإدارة الأمريكية بسبب مواقف حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “الذي يقود البلاد في اتجاه خاطئ”.

جاءت تصريحات بايدن في خطاب أمام مجموعة J Street التقدمية الموالية لإسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضح بايدن أن مسؤولية فشل عملية السلام في الشرق الأوسط تقع على عاتق الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي غير أنه كان شديد الانتقاد لحكومة نتنياهو متسائلا “كيف تكون إسرائيل دولة يهودية وديموقراطية في الوقت نفسه”؟

وأكد بايدن أن إصرار حكومة نتنياهو عدم المضي قدما في تنفيذ حل الدولتين سيؤدي إلى وجود دولة واحدة للإسرائيليين والفلسطينيين وهو ما يعني أن الغالبية ستكون للسكان الفلسطينيين ولن يكون ذلك في صالح اليهود.

p22_20121222_pic2
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمام نفس المجموعة إن الولايات المتحدة ستدفع باتجاه تحقيق حل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين حتى نهاية ولاية الرئيس باراك أوباما.

وأضاف كيري أن هجمات كالتي تعرضت لها حافلة يوم الاثنين تؤكد ضرورة التوصل إلى حل سياسي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “رغم الوقت والجهد الذين بذلناهما في محاولة الوصول إلى حل الدولتين في السنوات الماضية، أستطيع أن أقول لكم إنه في الأشهر التسعة المقبلة لن نتوقف عن البحث عن سبيل للوصول إلى هذا الحل.”

ومن المقرر أن تنتهي فترة ولاية أوباما الثانية والأخيرة في كانون الثاني/يناير المقبل، وتشير العديد من التقارير إلى إن المتطرفين في اسرائيل راضون بالانتظار حتى ذلك الحين أملا في أن تكون الإدارة الجديدة أكثر تعاطفاً مع رؤيتهم.

ولكن كيري أصر على أن الفصائل المؤيدة للسلام في المعسكرين الفلسطيني والاسرائيلي تتفهم اهمية تأسيس دولة فلسطينية قابلة للحياة جنباً إلى جنب مع اسرائيل آمنة باعتبارها الضمانة الوحيدة للسلم والديمقراطية في المنطقة.

وقال “لذا سنواصل الدفع باتجاه حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد، لأن أي حل آخر لن يكون يهودياً ولن يكون ديمقراطياً.”

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.