اتحاد مثقفي كانتون الجزيرة يحتفل بميلاد زعيم حزب العمال الكردستاني

55

خاص -Buyerpress

دلبرين محمد: وفد الاتحاد حضر الحفل من دون دعوة وذلك لتقديرهم للقائد أوجلان

قامشلو – نظم اتحاد مثقفي كانتون الجزيرة اليوم الاثنين الرابع من نيسان/ إبريل 2016 احتفالية بمناسبة ميلاد زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في قاعة محمد شيخو للثقافة والفن.

وضمّ الحفل العديد من الأغاني عن فكر وفلسفة أوجلان كما ألقيت العديد من القصائد الشعرية بهذه المناسبة.

وقال عضو اتحاد مثقفي كانتون الجزيرة  عبود مخصو: ” إن  فكر وفلسفة القائد أوجلان جعل الإنسان يشعر بإنسانيته” مضيفاً: “إن فلسفة القائد ليست مختصة بالكرد فقط وإنما بجميع شعوب العالم لذا رغبنا أن نتذكر فكره بطريقة احتفالية تعبر عن فرحنا وسرورنا”.

وأضاف مخصو قائلاً: “دعونا إلى هذا الحفل العديد من المؤسسات كاتحاد الكتاب الكرد في سوريا ومؤسسة عوائل الشهداء وغيرهم، وبالنسبة لبرنامج الحفل فيضم الأغاني وإلقاء القصائد الشعرية, كما دعونا فرق غنائية وشعراء من مدينة ديريك وكركي لكي وتربه سبيه وغيرها من مدن روجآفا.”

مختتماً بالقول: “الحقيقة إن الجماهير في مدينة قامشلو تغمرهم السعادة والفرح فأينما ذهبت ترى الدبكات والتعبير عن السعادة في جميع شوارع وأحياء المدينة”.

من جهته انتقد الشاعر الكردي دلبرين محمد وهو عضو في اتحاد الكتاب الكرد ـ سوريا المنظمين لعدم دعوتهم بشكل رسمي للحفل وأوضح ” أن وفد الاتحاد حضر الحفل من دون دعوة وذلك لتقديرهم للقائد أوجلان” على حد وصفه.

يذكر أن عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، لاحقته السلطات التركية حتى اعتقلته عام 1999 في كينيا، وحكم عليه القضاء التركي بالإعدام ثم خففه إلى السجن المؤبد.

ولد عبد الله أوجلان يوم 4 أبريل/نيسان 1948 في قرية أمارة بمنطقة أورفه باكوري كردستان.

التحق بكلية الحقوق في جامعة إسطنبول، لكنه تحوّل لدراسة العلوم السياسية في جامعة أنقرة.

اعتُقل في 7 أبريل/نيسان 1973 بحجة حضور اجتماع محظور، وقضى سبعة أشهر في سجن ماماك، وعندما أطلق سراحه سكن مع باكي كراير وكمال بير، وشرعوا في تأسيس حزب العمال الكردستاني.

أسس أوجلان حزب العمال الكردستاني عام 1978، وغادر تركيا عام 1980 ليعمل من المنفى وخاصة من دمشق وسهل البقاع اللبناني الذي كان يخضع للسيطرة السورية.

أقام معسكرات تدريب لأعضاء حزبه في سهل البقاع، لكن سرعان ما تم إغلاقها على إثر ضغوط تركية. وقد بدأ الحزب بعملياته العسكرية عام 1984 في تركيا والعراق وإيران سعيا لإنشاء وطن قومي للكرد. وتصنّف دول عديدة حزب العمال الكردستاني تنظيما “إرهابيا”، من بينها أميركا والاتحاد الأوروبي وتركيا وأستراليا وإيران وسوريا.

أقام أوجلان في سوريا حتى عام 1998 حين ساءت العلاقات السورية التركية، واتهمت أنقرة دمشق بدعمها لحزب العمال الكردستاني، وتدهورت العلاقات بينهما، حتى طلبت سوريا من أوجلان الرحيل.

في أكتوبر/تشرين الأول 2013 وجه عبد الله أوجلان رسالة إلى الحكومة التركية والأطراف الكردية شدد فيها على ضرورة التمسك بالسلام، وحذّر من داخل السجن من مخططات إفشال مسيرة السلام.

وفي نهاية فبراير/شباط 2015 دعا أوجلان أنصاره إلى السعي لإنهاء الصراع المسلح مع تركيا – الذي استمر 30 عاما- معتبراً أن الحاجة ماسة إلى قرار وصفه بالتاريخي للتوصل إلى “حل ديمقراطي”.

حمزة همكي

DSC04609

DSC04621 DSC04618DSC04616DSC04685DSC04675DSC04672DSC04661DSC04658

التعليقات مغلقة.