فرسو يلقي محاضرة عن الأغنية الكردية في “سوبارتو”

30

ألقى الفنان سعد فرسو يوم أمس في مركز جمعية ” سوبارتو ” بقامشلو وبحضور نخبة من الشعراء والمثقفين والسياسيين الكرد محاضرة بعنوان “ومضات عن الأغاني الكردية”.

وتحدث الفنان فرسو عن الفرق بين الموسيقى والألحان والأغاني  الجديدة والفلكلورية، كما أوضح الفروق بين الأغاني الفلكلورية والأغاني غير الفلكلورية، ومَنْ مِن الفنانين الذين غنَّوا الأغاني الفلكلورية الأصيلة؟.

وأغنى الحضور المحاضرة بالعديد من المداخلات وطرحت العديد من الاسئلة, ثم اختتمت المحاضرة بباقة من الأغاني غناها الفنان سعد فرسو.

وبهذا الخصوص أوضح الفنان سعد فرسو لموقع صحيفة “Bûyerpress” أن المحاضرة كانت بناءً على طلب من جمعية “سوبارتو”. وأضاف:”  دوماً كنت أود أن أقدم محاضرات عن الفن الكردي وإلقاء الضوء على الفنانين الكرد الذين بذلوا الكثير من أجل الفن الكردي أمثال؛  دمر علي ورفعت داري ومحمد شيخو وسعيد يوسف وآرام ديكران ومحمود عزيز شاكر وآخرون، كما أردت اليوم توضيح الفرق بين الأغنية الفلكلورية وغير الفلكلورية، ومجتمعنا بحاجة الى مثل هذه المحاضرات وسيما أن عدداً كبيراً من الفنانين الكرد هاجروا إلى خارج الوطن وحتى بعض الذين هم في الداخل ليس لديهم الإمكانيات اللازمة لتقديم مثل هذه المحاضرات” .

من جانبه أكد عبدالباري خلف العضو الإداري في جمعية سوبارتو، بأنّ الأغنية الكرديّة – وعلى مرّ الزمان- تقدّمت وتطورت حتى أصبحت الاغنية الناجحة والملتزمة بقضية شعبها. واليوم الفنان سعد فرسو أوضح لنا تاريخ الأغاني الكردية وغنى لنا بعض من الأغاني الفلكلورية  كما تفاعل الحضور بشكل جميل مع الأغاني”.

تقرير: جودي حاج علي

DSC00214 DSC00207 DSC00199 DSC00189 DSC00161 DSC00152 DSC00145 DSC00143

 

التعليقات مغلقة.