حزب البعث يتخلى عن “قوميته”

43

4bc436922aacad8b3d3bf507قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية المقربة من نظام الأسد أن القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي أصدرت أخيراً قراراً حلت بموجبه وبشكل نهائي القيادة القومية للحزب، على أن تنقل جميع ممتلكاتها من العقارات والسيارات والمكاتب بجميع محتوياتها إلى ملاك القيادة القطرية، حيث تم تكليف لجنة خاصة بمهمة جرد تلك الممتلكات وتسلّمها بشكل قانوني.

في حين ذكرت مصادر إعلامية أن قرارا صدر يوم الأربعاء الماضي عن بشار الأسد “الأمين العام لحزب البعث” “بحل القيادة القومية وتكليف القيادة القطرية بتسيير أمورها “، مشيرة إلى دور إيراني في حل حزب البعث باعتباره حزباً قومياً.

وأسس حزب البعث العربي الاشتراكي في دمشق، سوريا في العام 1947 تحت شعار أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وأهدافه وحدة حرية اشتراكية وفي سنة 1952، اندمج حزب البعث العربي مع الحزب العربي الاشتراكي الذي كان يرأسه أكرم الحوراني في حزب واحد أصبح اسمه “حزب البعث العربي الاشتراكي”، وكان أول أمين عام في تاريخ حزب البعث العربي الاشتراكي هو ميشيل عفلق”.

وفي 16 تشرين أول اكتوبر عام 1970 قاد حافظ الأسد “وزير الدفاع في وقتها” برفقة مجموعة من الضباط الحزبيين انقلابا عسكريا أطلق عليه “الحركة التصحيحية” واستلم بعدها أحمد الخطيب سدة الرئاسة مؤقتا.

ثم استلم حافظ الأسد أمانة الحزب القطرية وأصبح أيضا أميناً عاما للقيادة القومية للحزب، ورئيساً للجمهورية العربية السورية منذ 22 شباط فبراير عام 1971 حتى وفاته يوم 10 حزيران عام 2000.

بعد وفاة حافظ الأسد أصبح بشار حافظ الأسد أمينا عاماً للحزب ورئيسا 17 تموز 2000 بعد أن أجريت تعديلات استثنائية على الدستور.

زمان الوصل

التعليقات مغلقة.