وليد جنبلاط: أنصح بعدم التعجل للإعلان عن اسقلال الدولة الكردية

34

حذر زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط من المخططات والمؤامرات التي تحاك بالعالم العربي لتقسيمه إلى دويلات ضعيفة تضمن أمن إسرائيل، ونصح بعدم التعجل بإعلان استقلال الدولة الكردية عن العراق.

وقال جنبلاط في حلقة الأربعاء (9/7/2014) من برنامج “بلا حدود” إن على العرب التوحد ومواجهة هذه المخططات التي باتت واضحة وتنشر في العديد من وسائل الإعلام الغربية، وإلا فإن البديل هو الاستسلام لها والقبول بالتقسيم المفترض الذي يأتي بعد نحو مائة عام من اتفاقية سايكس بيكو التي وضعت الحدود الحالية للدول العربية.

 

ونصح جنبلاط رئيس كردستان العراق مسعود البارزاني بعدم التعجل في إعلان استقلال الإقليم عن العراق، محذرا من تجربة سابقة باءت بالفشل في ظل وجود الإقليم وسط دول كبيرة فضلا عما قد ينتظره من حروب واضطرابات.

 

وعرض أحمد منصور (مقدم البرنامج) خرائط نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” ومجلة تايم الأميركيتان توضح هذه المخططات التي شملت تقسيم المملكة العربية السعودية والعراق وسوريا وليبيا إلى 14 دويلة.

واعتبر السياسي اللبناني أن النفط هو أساس المخططات التي ترسم للدول العربية، متسائلا “لماذا لا نتحد ونرفض التقسيم والطائفية”. وأكد أن الأميركيين لا يبالون بشيء إلا بمصالحهم الذاتية القريبة كالنفط وبيع السلاح وسندات الخزينة، وأمن إسرائيل قبل كل ذلك.

 

واستبعد أن تخرج الولايات المتحدة من المنطقة العربية قريبا، في ضوء أن أكثر من 60% من احتياطي النفط العالمي موجود بمنطقة الخليج العربي.

التعليقات مغلقة.