بعد قرار النظام بإغلاقها…وفد من الإدارة الذاتية يتفقّد الدوام في المدارس الكرديّة

378

IMG_0762لن نسمح للنظام وغيره باغلاق مدارس روجآفا, وسوف يتم فتح جميع المدارس, وتدريس المنهاج الكردي فيها”.

زار وفد من الإدارة الذاتية عدداً من المدارس في مدينة قامشلو لتفقد أحوال التلاميذ في المدارس التي سوف يتم تدريس المنهاج الكردي فيها, حيث بدأت جولة الوفد المؤلف من عدد من رؤساء ونواب رؤساء هيئات الإدارة الذاتية ووفد من المجلس التشريع إلى مدرسة صقر قريش التي لم يتواجد فيها سوى مدرسي اللغة الكردية بعد قرار النظام بإغلاق المدارس, حيث ألقى السيّد حكم خلو رئيس المجلس التشريعي كلمة وجهها للطلاب, ومن ثمّ توجه الوفد الى مدرسة البيان الخاصة وبعدها الى مدرسة محمد سليم خلف, حيث خلت هي الأخرى من مدرسي باقي المواد. وفي هذا السياق تحدث الأستاذ محمد صالح عبدو رئيس هيئة التربية والتعليم لوسائل الاعلام موضحاً أن هذا اليوم يوم عظيم في تاريخ الكرد, وهذه الفرصة الكبيرة لتدريس المنهاج الكردي أمر طبيعي.

 

وأضاف عبدو:” إن الأشخاص أصحاب النوايا السيئة ومنهم النظام الدكتاتوري أو الأشخاص الآخرين الذين لا ينوون خيرا لروجآفا وأهملوا هذا المكون المهم جدا, ويحاولون إفشال هذه التجربة, سوف نقف بكل قوة وحزم في هيئة التربية والتعليم والإدارة الذاتية أمام هذه الهجمات, وسوف نـُفشل هذه الهجمات, لن نسمح للنظام وغيره باغلاق مدارس روجآفا, وسوف يتم فتح جميع المدارس, وتدريس المنهاج الكردي فيها”.

IMG_0773

وتابع عبدو:” المنهاج الكردي ليس ضد أي مكوّن, ومنهاجنا منهاج أخوة الشعوب وسوف يجعل التواصل بين الكرد والعرب والسريان مع بعضهم أكثرسهولة, وأن يحموا مصيرهم وحياتهم المشتركة. أكثر الاقوال التي تظهر على وسائل الاعلام إن هذا المنهاج تابع لجهة واحدة وتعمل لصالح طرف واحد, أود القول أن هذه الأقوال عارية عن الصحّة, نحن نطلب منهم أن يقروا المنهاج أولا ومن ثم يتحدثوا عنه بهذا الشكل, هذا الأقوال لن يستمع لها أحد منذ اليوم, لأن كتبنا دخلت جميع المنازل وفي أيدي جميع الطلاب”.

واختتم حديثه بالقول:” هذا المنهاج ديمقراطي وعلمي واجتماعي من جميع النواحي, لدينا مدرسين ذو خبرة عالية عملوا في هذا المنهاج, وهو من افضل المناهج في الشرق الأوسط.. باسم هيئة التربية والتعليم نبارك هذا المنهاج على الشعب الكردي في روجآفا وعلى الكرد في الأجزاء الأخرى من كردستان, كما نباركه أيضا على المكونين العربي والسرياني, وسوف يتم التدريس بالمنهاجين العربي والسرياني في جميع المدارس في السنوات القادمة”.

 

IMG_0810

وفي سياق متصل اوضحت سميرة حاج علي نائب رئيس هيئة التربية والتعليم لموقع صحيفة “buyerpress” أن الأطفال قد استلموا كتبهم اليوم وسوف يتعلموا بلغتهم الأم. وأضافت:” يتهم الكثيرين اللغة الكردية أنها ليست لغة علم, أقول لهم مع الأسف حينها تخطؤون بحق لغتكم وتحتقروها, أحضر البعض كتباً من مخيم مخمور ونشروها على الاعلام على إنها كتب روجآفا”.

وتابعت حاج علي:” تعليمنا مستمر لجميع الأطفال ومن جميع المكونات, نحن ننادي بأخوة الشعوب ونعمل على مبدا الامة الديمقراطية, الكل سوف يتعرف على لغته الأم وعلى ثقافته كي يستطيع أن يعيش حياة حرة ويقدم الحرية لمجتمعه أيضا, بالتأكيد هناك الكثير من الأسئلة حول هذا المنهاج, وبطبيعة الحال عندما يطرأ أي تغيير تكثر الأسئلة, نتمنى من شعبنا أن لا يكترث لهذه الشكوك حول المنهاج”.

واختتمت حاج علي:” هذا المنهاج مستمر هذه السنة للصف الأول حتى الثالث وفي السنوات القليلة القادمة سوف نكمل المنهاج حتى الثاني عشر.. لدينا الآن معاهد وجامعات وأكاديميات تعليمية وسوف يتم افتتاح معاهد وجامعات أكثر, لا نريد ان يعتمد المواطن على منهاج النظام, لأننا نعلم أنه كان يمنع التحدث باللغة الكردية في المدارس وكل من كان يتحدث باللغة الكردية كان يحاسب من قبل قوات الامن”.

 

نوبل احمد

من جهتها قالت نوبل أحمد وهي معلمة لغة كردية: ” على مدار أربع سنوات عملنا على تقدم هذه اللغة, وفي كل مرة كنا نخطو خطوة في مجال هذه اللغة, وكان كحلم لنا أن ندرس لغتنا, وحتى الآن, ونحن نوزع كتب اللغة الكردية لا نصدق, نشعر اننا مازلنا في نفس الحلم, ولكن الحلم تحقق, وها نحن نوزع كتب اللغة الكردية على الطلاب, في بداية عملنا كنا ندرس ثلاث حصص, من ثم تم توسيعها لتكون 14 ساعة للصف الأول, والآن اصبح منهاجنا بأكمله كردياً”.

 

 

 

 

 

 

احلام خليل

أما أحلام خليل وهي أيضاً معلمة لغة كردية فقالت:” نحن سعداء لأن لغتنا سوف يتم تدريسها في المدارس, وكما نعلم أن الكرد وعلى مرّ التاريخ كانوا مظلومين على أرضهم, ولكن اليوم سيفتخر كلّ كرديّ لأن لغته أصبحت لغة رسمية تدرس في المدارس”.

ولم تخفِ الطفلة رولين وهي تلميذة في الصف الثالث فرحتها حينما قالت:” لغتي الكردية جميلة أريد أن أدرس بها, وأنا سعيدة جداً اليوم لأنهم وزعوا علينا كتبنا الجديدة.. أريد أن يتعلم كل طفل هنا لغته, لأنها جميلة جدا”.

تقرير: جودي حاج علي

 

 

 

 

 

 

IMG_0611 IMG_0623 IMG_0634 IMG_0680 IMG_0719 IMG_0750 IMG_0821

التعليقات مغلقة.