الجيش التركي: المخابرات هي المسؤولة عن مقتل 34 كردياً مدنياً

50

12021939_1144382028909975_254358399_nفي قرية “روبوسكي” حمَّلت هيئة الأركان العامة التركية جهاز المخابرات الوطنية (MİT) مسؤولية الغارة الجوية “الخاطئة” في 28 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2011، والتي أسفرت عن مقتل 34 كردياً مدنياً يقومون بتهريب بضائع على الحدود العراقية – التركية في قرية “روبوسكي” التابعة لبلدة “أولودره” بمدينة شيرناق جنوب شرق تركيا.

و ذكرت صحيفة “جمهوريت” أن هيئة أركان الجيش قالت في تقريرها المرسل للمحكمة المشرفة على تحقيقات واقعة “أولودره” التي راح ضحيتها 34 من المدنيين الكرد أن تقرير جهاز الاستخبارات الوطني حول احتمال هجوم من قبل فهمان حسين أحد زعماء تنظيم حزب العمال الكردستاني، والذي قال فيه “إن احتمالاته قوية”، لعب دورًا كبيرًا في وقوع القصف الخاطئ. وبحسب الوثائق والمستندات التي توصلت إليها صحيفة “جمهوريت”، فإن رئاسة الأركان العامة قالت: “هيئة الاستخبارات الوطنية أو أية من الهيئات والمؤسسات التابعة لها لم ترسل أية معلومات للقوات العسكرية الموجودة في المنطقة تفيد بأن المجموعة التي من المقرر أن ينفَّذ هجوم ضدها ليست عناصر إرهابية”. وكانت مجموعة من الكرد المدنيين مكونة من 34 شخصاً يقومون بعمليات تهريب للبضائع على الحدود العراقية – التركية لقيت مصرعها في أعقاب “القصف الخاطئ” الذي نفذته طائرتان حربيتان من طراز (F-16) منتصف ليلة يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول 2011.

يذكر أن هذه الواقعة قد أثارت غضب الرأي العام وأحزاب المعارضة في تركيا، حيث طالبت حكومة حزب العدالة والتنمية بالكشف فوراً عن المسؤولين الذين أصدروا قرار الهجوم، وفتح تحقيقات حول الواقعة، إلا أنْ طلب فتح التحقيقات تم إعاقته من قبل رئيس الوزراء في ذلك الوقت رجب طيب أردوغان بنفسه.

 

 

وكالة جيهان التركية

التعليقات مغلقة.