الرئيس المصري: استقلال اكراد العراق سيكون “كارثة”

31

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأحد إن إجراء استفتاء على استقلال المنطقة الكردية في العراق ما هو إلا بداية “كارثة” لتقسيم العراق الذي يواجه هجوما واسع النطاق ينفذه متشددون إسلاميون.

 

وتشير تصريحات السيسي إلى تنامي المخاوف في المنطقة من أن يؤدي تقسيم العراق إلى زيادة نفوذ المسلحين الذين أعلنوا قيام “خلافة” في المناطق التي استولوا عليها في العراق وسوريا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن السيسي قوله خلال اجتماع مع رؤساء تحرير الصحف المصرية “الاستفتاء الذي يطالب به حاليا الأكراد ما هو في واقع الأمر إلا بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة تبدأ بدولة كردية تتسع بعد ذلك لتشمل أراضي في سوريا يعيش عليها الأكراد وأخرى في الأردن يعيش عليها نفس أبناء العرق.”

 

وكان رئيس اقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق مسعود البرزاني طلب من برلمان المنطقة يوم الخميس الإعداد لإجراء استفتاء على الاستقلال.

 

ويعيش بإقليم كردستان العراق خمسة ملايين كردي وينعم الإقليم بسلام نسبي منذ التسعينات. لكنه وسع أراضيه بما يصل إلى 40 في المئة في الأسابيع القليلة الماضية مع قيام تنظيم الدولة الإسلامية السني ببسط سيطرته على مساحات شاسعة من الأراضي في غرب وشمال العراق

 

ومن جانبه, قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بأن العراق سيتفكك، ورجح أن لا يلاقي مشروع استقلال إقليم كوردستان معارضة من جانب الولايات المتحدة.

 

وأشار بارزاني، في حوار مع صحيفة ‘بيلد أم زونتاگ’ الألمانية التي تصدر الأحد واوردت وكالة الانباء الالمانية (dpa) مقاطع منها، إن البرلمان الكوردستاني يعد الآن لاستفتاء على استقلال الإقليم، مؤكدا على ضرورة هذا الاستقلال، حيث قال: العراق سيتفكك والاستقلال هو الحق الطبيعي لأي أمة.

وأضاف الرئيس بارزاني قائلا ‘قبل أن نعلن الاستقلال سنسأل الشعب أولا’، مشيرا إلى أنه لا يتوقع معارضة لهذه الخطوة من جانب الولايات المتحدة.

وأوضح بارزاني، أن العلاقة بين كوردستان وتركيا تحسنت خلال الأعوام العشرة الماضية بصورة هائلة، وهي الآن علاقة حسنة للغاية، مبينا أن تركيا يمكن وصفها بأنها جار جيد.

التعليقات مغلقة.