التايمز: فرق الموت في بغداد تقتل على الهوية

26

“استهدف السنة العراقيين على يد فرق الموت” و”إطلالة على خليفة المسلمين” و”تحذيرات من انتفاضة فلسطينية ثالثة” من أبرز الموضوعات التي شملتها الصحف البريطانية في تغطيتها لشؤون الشرق الأوسط.

 

ونبدأ بتقرير في صحيفة التايمز حول “استهداف السنة في بغداد من جانب فرق موت” التي يقال إنها تقتل على الهوية.

وقال مراسل الصحيفة في بغداد، توم كوغلان، إن اسم الشخص قد “يحمل له حكما بالإعدام” في شوارع العاصمة العراقية.

وأضاف أن الاسم الأكثر خطورة هو اسم “عمر”.

وأشار كوغلان إلى أنه في يومي الأربعاء والخميس الماضيين وصل إلى المشرحة المركزية في بغداد حوالي 41 قتيلا معظمهم قتلوا برصاصة في الرأس.

وأوضح أن من تم التعرف على هويتهم كانت أسماؤهم تساعد على تفسير سبب قتلهم، فقد كان “عمر” هو الاسم الأكثر شيوعا بينهم.

ولفت المراسل إلى تقارير حول مقتل ثمانية أشخاص يحملون اسم عمر في الأسبوع الأخير من يونيو/حزيران في منطقتي الرصافة والكرخ.

وقال إنه من المفترض أن الجناة هي ميليشيات شيعية.

وأضاف كوغلان أن معدلات القتل ارتفعت بنسبة 20 في المئة خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك مع تفاقم التوترات الطائفية عقب تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – المعروف بـ”داعش” – إتجاه العاصمة بغداد.

“خليفة المسلمين”

ونتحول إلى تقرير من صحيفة “فاينانشالتايمز” حول شخصية أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم “داعش” الذي أعلنت بيعته أخيرا “خليفة للمسلمين”.

 

ووفق التقرير، الذي أعدته محررة الشؤون الخارجية في الصحيفة رولا خلف، فإن مسعى البغدادي لمنافسة تنظيم القاعدة كان سمة مميزة له منذ انضمامه إلى فرع التنظيم في العراق بعد غزو العراق عام 2003.

 

وأوضح التقرير أن البغدادي نشأ في مدرسة أبي مصعب الزرقاوي، الذي كان يعتبر نفسه منافسا لبن لادن ولطالما تجاهل تحذيرات من قيادة القاعدة طالبته بعدم الإفراط في الوحشية حيال السنة.

 

وقالت الصحيفة إن بعض اتباع البغدادي يقولون إنه لا يظهر بينهم إلا متنكرا.

 

وعلى عكس قيادات الجهاديين الآخرين، يتجنب البغدادي إصدار مقاطع مصورة، ويفضل ملء وسائل التواصل الاجتماعي بدعاية مرتبة، وفق التقرير.

 

 

وأوضحت الصحيفة أنه لا يتوفر الكثير من المعلومات عن البغدادي الذي يعتقد أنه في العقد الخامس من عمره

 

وذكرت أنه اعتقل على يد القوات الأمريكية عام 2006 قبل أن يخرج ليترقى سريعا في صفوف تنظيم داعش.

“انتفاضة ثالثة”

 

شهدت القدس الشرقية اشتباكات بين فلسطينيين غاضبين وقوات الأمن.

 

ونشرت صحيفة الغارديان مقال رأي نبه فيه الصحفي جوناثان فريدلاند الى أن حوادث القتل الانتقامية التي راح ضحيتها صبي فلسطيني وثلاثة مستوطنين إسرائيليين قد تشعل فتيل “انتفاضة ثالثة”.

 

ولفت فريدلاند إلى أن القتلى الأربعة بينهم عنصر مشترك وهو أن “حياتهم وضع نهايتها أشخاص يعتقدون أن ذبح طفل بريء فعل نبيل”.

 

وقال إنه في الوقت الحالي لا توجد أدلة قاطعة على أن حركة حماس وراء مقتل المستوطنين الإسرائيليين الثلاثة، كما لم يثبُت بعد ضلوع يهود متطرفين في مقتل الصبي الفلسطيني، لكن كلا الطرفين يؤمن بتلك الفرضيات.

 

وذكّر الصحفي بالفترة التي سبقت الانتفاضة الفلسطينية الثانية في سبتمبر/أيلول 2000 التي جاءت عقب فشل واضح في عملية السلام، لافتا إلى أنه مع غياب أي حراك دبلوماسي ينشط مَن ينتهجون العنف.

 

وأشار فريدلاند إلى أنه لم تكن ثمة آمال كبيرة معلقة على مساعي السلام التي تبناها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

 

لكن كان واضحا أن فشل جهود كيري سيكون له تبعات، والدرس المستفاد من الحراك الدبلوماسي في منطقة الشرق الأوسط أن “الفشل لا يعيدنا إلى المربع الأول، بل يأخذنا للخلف خطوات عديدة”، بحسب ما جاء في المقال.

 

وقال فريدلاند إنه هذه ربما هي النتيجة التي نراها الآن، بالخسارة الدبلوماسية لم تجعل الوضع سيئا كما كان، بل أصبح أسوأ بكثير

التعليقات مغلقة.