بيان اتّحاد الصّحفيين الكُرد السّوريين بخصوص اعتقال الزميل جاندار شرنخي

46

بدون عنوان-1

اعتقلت قوات الأساييش التابعة للإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة، يوم 26 /7/2015 مراسل فضائية (كردستان T.V) الزميل “جاندار شرنخي” في ملعب حي “قناة السويس” بمدينة قامشلو، دون إصدار أي بيانٍ توضيحي بأسباب توقيفه أو حتى الاعتراف بوجود “شرنخي” لديها.

إننا في اتّحاد الصحفيين الكُرد السّوريين في الوقت الذي نُدين فيه مثل تلك الإجراءات بحق الصحفيين، نُطالب القيادة العامة لأساييش روج آفا بالكشف عن مصير مراسل فضائية (كردستان (T.V، وإطلاق سراحه ما لم يكن مُداناً بجرمٍ خارج عن طبيعة مهمته الصّحفية.

وإن ثبت ذلك، فإنه من واجب الأساييش فتح تحقيق بالتُهم الموجّهة له بحضور مندوبين من الإطارين التنظيميين للصحفيين (اتحاد الصحفيين واتحاد الإعلام الحر) بعد إخبار عائلته وتأكيد اعتقاله.

ويرى اتحاد الصحفيين أن مثل هذه التّصرفات بحق المراسلين والعاملين في وسائل الإعلام، هو خرقٌ واضح للبيان الذي أصدرته قيادة الأساييش في وقتٍ مضى حول تعهّدها بحماية الصحفيين ومعاقبة من يعتدي عليهم ومقاضاتهم.

كما يدعو الاتحاد، مديرية الإعلام في كانتون الجزيرة القيام بواجبها في الدفاع عن الصحفيين وحمايتهم من أي اعتداءٍ ضدهم، والتّدخّل لإطلاق سراح مراسل “كردستان T.V) باعتبارها الجهة الرسمية الناظمة والمسؤولة عن العمل الصحفي في أراضي مقاطعة الجزيرة.

 

المكتب التنفيذي لاتّحاد الصّحفيين الكُرد السّوريين

قامشلو 29/7/2015

التعليقات مغلقة.