الروبل الروسي يتراجع إلى أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر

44

122393c0738a7509668d177d662520c5بلغت العملة الروسية أمس الثلاثاء أدنى مستوياتها منذ أكثر من أربعة أشهر، وتخطى الدولار عتبة 60 روبلاً، ما يمكن أن يزيد من تعقيد مهمة السلطات لخفض الفوائد وإنعاش اقتصاد يواجه حالة ركود.

والانهيار الذي حصل أواخر 2014 بسبب العقوبات المتصلة بالأزمة الاوكرانية وتراجع أسعار النفط، تلاه انتعاش كبير في الربيع، لكن التراجع الجديد لأسعار النفط، يؤثر من جديد على العملة الروسية التي خسرت أكثر من 15 في المئة حيال الدولار الأميركي خلال أكثر من شهرين.

هذا التراجع الجديد للعملة الروسية، قد يعرقل تراجع التضخم الذي لامس نسبة مئوية بلغت 17 في المئة في الربيع بسبب الصدمة النقدية التي حصلت في الشتاء.

وقد شجع انتعاش الروبل البنك المركزي على أن يخفض تدريجياً فائدته الأساسية التي كانت 17 في المئة في ذروة الأزمة، إلى 11,5 في المئة الآن. ويتوقع الخبراء الاقتصاديون تراجعاً جديداً خلال اجتماع البنك المركزي الروسي الجمعة.

لكن البنك المركزي الذي حذر من أنه لم يعد يستطيع الاستمرار في تأمين الأموال بالسرعة اللازمة، قد يضطر إلى التوقف عن تأمين الأرصدة، من أجل دعم الروبل والحؤول دون أن يفلت التضخم مجدداً من سيطرته.

وقال الخبراء الاقتصاديون في بنك في.تي.بي كابيتال: “يتعين على البنك المركزي أن يأخذ في الاعتبار تطورين جديدين: آفاق اقتصادية اضعف من المتوقع وتوقعات بأن تزداد مستويات التضخم”. لكن هؤلاء الخبراء قالوا إن على البنك المركزي أن “ينظر إلى ابعد من التقلب على المدى القصير لسوق الصرف” وخفض فائدته بشكل طفيف إلى 11 في المئة.

 

أ ف ب

 

 

التعليقات مغلقة.