هناء داود: على الآساييش احترام المواثيق الدولية عند اعتقال أي شخص.. لا سيّما الكتاب

84

 

بدون عنوانخاص- Buyerpress

اعتـُقل الكاتب عبدالحكيم بشير خضر عضو اتحاد الكتاب الكرد – سوريا, فرع الحسكة منذ اسبوع من قبل قوات الآساييش التابعة للإدارة الذاتية وذلك ضمن حملتها الأخيرة والتي طالت أكثر من 11 شخصاً من أغلب مدن وبلدات ” كانتون الجزيرة “.

وفي اتصال هاتفيّ لموقع”Bûyerpress” مع الكاتبة هناء داود رئيس فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد- سوريا عن أسباب وتداعيات اعتقال الكاتب عبدالحكيم خضر، وعن موقف فرع الحسكة من اعتقاله قالت: ” اعتقل عضو فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد الكاتب عبدالحكيم خضر منذ إسبوع من قبل قوات الآساييش في مدينة الحسكة حيث تم اقتياده من مكان عمله في حيّ المفتي ساحة آلوجي، ومنذ اعتقاله نحاول جاهدين معرفة مصيره والاستفسار عن وضعه والتهمة التي تم بموجبها القبض عليه”..

وتابعت داوود : “نعمل مع رئاسة الاتحاد للاتصال مع المسؤولين لمعرفة مصير الكاتب والأسباب الرئيسية التي اعتقل بموجبها. حقيقة نودّ معرفة الأمر هل هو اعتقال سياسي أم شيء آخر, وبحسب تلك الاتصالات وعدونا بالافراج عنه بأقرب وقت ممكن.”

وأوضحت داود أن : ” كل الكتاب في مدينة الحسكة يعرفون الزميل عبدالحكيم خضر بأنه إنسان مخلص لوطنيته ومبدع في كتابته, ويمتلك محل للصرافة في حي المفتي دوار آلوجي, وتم اقتياده من محله أمام السكان والمارة”.

واستنكرت دواد طريقة الاعتقال منوّهة أنها تحترم العمل المؤسساتي وعلى قوات الآساييش احترام المواثيق الدولية واحترام حقوق الإنسان عند اعتقال أي شخص لا سيما إذا كان المعتقل كاتباً أو مثقفاً .

وعن سبب عدم اصدر بيان للتنديد باعتقال الكاتب وعضو الاتحاد من قبل فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد أو من رئاسة اتحاد الكتاب الكرد أفصحت دواود بالقول:” كما اخبرتكم أننا نتواصل مع الجهات المعنية بخصوص اعتقال زميلنا في الاتحاد وأيضا كوني رئيسة فرع الحسكة لاتحاد الكتاب تواصلت مع رئاسة اتحاد الكتاب الكرد بمدينة قامشلو واتفقنا على صيغة بيان ولكننا لم نصدره حتى الآن”.

واختتمت الكاتبة هناء داود رئيس فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا حديثها بالقول: “حقيقة نحن نحاول منذ اللحظة الأولى معرفة السبب الرئيس للاعتقال كون زميلنا متهم بملفات أمنية بحسب البيان الصادرمن الادارة العامة لقوات الآساييش, لذلك ارتأينا التأنّي في إصدر البيان, ولكن البيان جاهز, وسينشر حتى لو تم الافراج عنه”.

التعليقات مغلقة.