حكومة إقليم كردستان تعبر عن استيائها لعدم اشراك ممثلها في مؤتمر باريس

49

7kumat3112012-bbأعربت دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان عن استيائها من عدم دعوة ممثل حكومة الإقليم الى مؤتمر باريس.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية في بيان، انه “بهدف بحث ومناقشة  وتقييم الهجمات التي تنفذها قوات التحالف الدولي على مواضع واوكار إرهابيي داعش في العراق وسوريا بغية إضعافها، وكذلك بحث آخر تطورات الأوضاع الأمنية في العراق والمنطقة، يعقد نحو 20 دولة من المشاركين في محاربة داعش اليوم الثلاثاء مؤتمراً دولياً  في العاصمة الفرنسية باريس. والمؤتمر خاص بالدول المشاركة في الحرب ضد داعش، وإقليم كردستان ناله حصة الأسد من هذه الحرب، وقوات البيشمركة الباسلة هي القوة الوحيدة التي تمكنت من الوقوف بوجه هجمات الإرهابيين وصدهم وتحقيق الانتصارات الكبيرة عليهم والحاق الهزيمة بداعش وتطهير المنطقة منهم”.

وقد أوضح البيان أنه “بعد المؤتمرات السابقة كنا ننتظر من حكومة العراق الفدرالي والمجتمع الدولي احترام التضحيات التي قدمها شعب كردستان وبطولات البيشمركة، وأن تقدر مساعي حكومة إقليم كردستان في استقبال وإيواء اكثر من مليون ونصف المليون نازح، لكن هذه المرة أيضاً لم تدع الحكومة الفدرالية ممثل حكومة إقليم كردستان الى المؤتمر وشاركت لوحدها في مؤتمر باريس”.

كما أعربت دائرة العلاقات الخارجية عن اسفها وقالت أنه  “بعد كل المساعي التي بذلناها مع وزارة الخارجية الفدرالية ومكتب رئيس الوزراء العراقي لم نتمكن من معالجة المسألة، هذا في حين أن أكثر القوات فعالية على الأرض في المواجهة المباشرة مع داعش هي قوات بيشمركة كردستان”.

وأضافت ” نحن هنا نعبر عن قلقنا وشجبنا وجماهير كردستان الى الحكومة الفدرالية لمشاركتها بمفردها في هذا المؤتمر دون إيلاء أي أهمية أو اعتبار لدعوة التحالف الدولي التي دعت إلى مشاركة جميع أطياف الشعب العراقي، ويرى إقليم كردستان أن من حقه المشروع أن يكون له ممثلين في مثل هكذا مؤتمرات واجتماعات ليعبر عن موقف وسياسة إقليم كردستان حيث أنه حق دستوري وقانوني نصت عليه المادة 105 من الدستور الدائم للعراق الفدرالي التي تشير الى ضرورة توازن التمثيل في المحافل الدولية”.

خندان

التعليقات مغلقة.