اردوغان يهدد صحيفة معارضة نشرت صورا لشحنات أسلحة مرسلة لسوريا

31

ardogan-1-6-2015-bbهدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان صحيفة نشرت صورا قيل أنها لشاحنات تابعة لجهاز الاستخبارات التركي تحمل أسلحة إلى المعارضة المتطرفة في سوريا، وذلك قبل أقل من أسبوع على الانتخابات.

وقال اردوغان “أعتقد أن الشخص الذي كتب هذا المقال الحصري سيدفع ثمنا باهظا لذلك (…) لن أسمح له بالإفلات من العقاب”.

ونشرت صحيفة جمهورييت اليومية المعارضة في نسختها الورقية وعلى موقعها الالكتروني صور قذائف هاون مخبأة تحت أدوية في شاحنات مؤجرة رسميا لصالح منظمة إنسانية، اعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية في كانون الثاني 2014.

وأثارت هذه القضية فضيحة عندما أكدت وثائق سياسية نشرت على الانترنت أن الشاحنات تعود إلى الاستخبارات التركية وتنقل أسلحة وذخائر إلى معارضين متطرفين سوريين يواجهون نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وكرر أردوغان أن “هذه التصريحات وهذا التشهير والعملية غير القانونية ضد أجهزة الاستخبارات، هي إلى حد ما عمل تجسسي. وهذه الصحيفة متورطة أيضا في هذا النشاط التجسسي”.

وفي مقابلة مع وكالة (فرانس برس)، وصف رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو ما نشرته صحيفة جمهورييت بأنه “تلاعب بالانتخابات”.

ورد رئيس تحرير الصحيفة (كان دوندار) عبر صفحته على تويتر ساخرا من تهديدات اردوغان. وقال ان “الشخص الذي ارتكب الجريمة سيدفع ثمنا باهظا. نحن لن نسمح له بالإفلات من العقاب”.

واتهم اردوغان الاسبوع الماضي صحيفة نيويورك تايمز الاميركية بالتدخل في شؤون بلاده الداخلية بعدما نشرت مقالة تنتقد فيها بشدة حكم اردوغان وتتهمه بشن حملة قمع قبل الانتخابات. وقال بغضب أن على الصحيفة أن “تعرف حدودها”.

أ ف ب

التعليقات مغلقة.