البارزاني: سنقوم باستفتاء سكان المناطق المشمولة بالمادة 140 ونحترم قرارهم

59

أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني اليوم السبت أن تمركز قوات الپيشمرگه‌ في المناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي لا يعني ان الكورد يفرضون أنفسهم فيها، مشيرا إلى أن الاقليم سيقوم باستفتاء سكانها وسيحترم قرارهم.

وقال الرئيس بارزاني في تعليق نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: حينما قبلنا بالمادة 140 من الدستور العراقي المتعلقة بكركوك، لم يكن ذلك يعني اننا نشك بكوردستانيتها هي وبقية المناطق المشمولة بالمادة، بل لأجل معالجة القضية بطرق قانونية وسلمية ودستورية ولكن وبعد انتظار عشر سنوات لم تلتزم فيها الحكومة العراقية بتطبيق تلك المادة.

لقد تواجدت قوات الپيشمرگه‌ في كركوك وبقية المناطق منذ 2003م وبالمشاركة مع الجيش العراقي لحمايتها، حيث كانت قوات الپيشمرگه‌ تقوم بذلك لوحدها في العديد من تلك المناطق، وفي البعض منها كانت القطعات العراقية تقوم بذلك، وبعد الأحداث الأخيرة وانسحاب الجيش العراقي من تلك المناطق، فان قوات الپيشمرگه‌ ومن أجل حماية حدود كوردستان وحياة وممتلكات المواطنين، ومن أجل وقف تقدم الارهابيين، قامت بتحمل مهام حمايتها.

ان تمركز قوات الپيشمرگه‌ في تلك المناطق لا يعني ان الكورد يفرضون أنفسهم فيها. نحن سنقوم باستفتاء سكان تلك المناطق وبكل شفافية ونحترم قرارهم، لذا نرى انه ليس من الضروري التحدث بعد الآن عن المادة 140، أو اثارة التساؤلات حولها.

29/06/2014

التعليقات مغلقة.