أردوغان يترشح لمنصب الرئاسة

61

يتوقع ان يعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ترشحه للانتخابات الرئاسية في 10 و24 اب (اغسطس) والتي اذا فاز بها كما هو مرجح، ستكون استمراراً لحكمه لتركيا منذ اكثر من عقد.

وبعد اشهر من الترقب، سيؤكد اردوغان (60 سنة) طموحاته في انقرة خلال تجمع لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم امام كاميرات البلاد.

ولم يعد خوض رجل تركيا القوي سباق الاقتراع الرئاسي موضع شك منذ فوز حزبه الساحق في الانتخابات البلدية التي جرت في 30 اذار (مارس) الماضي رغم فضيحة الفساد التي طالت حكومته واسرته نفسها.

وسيتوجب على اردوغان الذي يتراس الحكومة التركية منذ 2003، ان يتخلى عن منصبه لمناسبة الانتخابات التشريعية في 2015، بموجب قانون داخلي لحزبه يحظر على اعضائه تولي اكثر من ثلاث ولايات متتالية.

وفي حال انتخب رئيسا للبلاد حتى 2019 سيكون الرجل الذي حكم تركيا لاطول فترة زمنية بعد مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية في 1923.

ويبدو انه سيفوز في هذه الانتخابات التي ستجرى للمرة الاولى وفق نظام الاقتراع العام المباشر، رغم الانتقادات الشديدة لتسلطه وميوله “الاسلامية” منذ حركة الاحتجاج التي هزت البلاد في 2013.

حتى وان كانت استطلاعات الرأي تتوخى الحذر، لقد اجمعت على فوز اردوغان من الدورة الاولى على الارجح.

وفي الايام الماضية كشفت دراسة اجراها معهد جينار ان اردوغان سيحصل على 55% من نوايا اصوات 52,6 مليون ناخب تركي واخرى لمعهد ماك كونسلتنسي على 56,1% متقدما على كافة منافسيه.

وللتصدي لهذا الواقع، اعلن حزبا المعارضة الرئيسيان، حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) وحزب الحركة القومية، رغبتهما في تقديم مرشح مشترك للرئاسة ووقع اختيارهما على المسؤول السابق في منظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو.

لكن فرص فوز اوغلو (70 سنة) المعروف لاعتداله والذي لا يحظى بشعبية كبيرة ضئيلة جداً.

التعليقات مغلقة.