الليرة التركية تسجل أكبر قفزة أسبوعية في 3 أعوام ونصف

28

914912_381370_0قفزت الليرة التركية أربعة في المئة في مقابل الدولار هذا الأسبوع، مسجلة أفضل أداء أسبوعي لها في ثلاثة أعوام ونصف.

وقال محللون، إن انتعاش الليرة من المحتمل أن يستمر ما دامت نتائج الانتخابات تظل مواتية.

وبحلول الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش، سجل سعر العملة التركية 2.5911 ليرة في مقابل الدولار، من دون تغير يذكر عن اليوم السابق، لكنها ارتفعت من 2.6960 ليرة قبل أسبوع، في انتعاشة يعززها تراجع الدولار في مقابل العملات العالمية.

ويراهن المستثمرون على أن انتخابات يونيو/ حزيران المقبل، ستشهد احتفاظ حزب “العدالة والتنمية” بالسيطرة على الحكومة، لكن من دون عدد كاف من المقاعد في البرلمان لتغيير الدستور.

ومع ذلك، فإن الليرة كانت هبطت أكثر من 10 في المئة هذا العام، متضررة من صعود الدولار، والمخاوف العميقة بشأن نتيجة الانتخابات، والتدخل السياسي في وضع السياسة النقدية.

يذكر بأنه في منتصف مارس/ آذار الماضي، برر وزير التنمية التركي، “جودت يلماز” ما يحدث في تركيا (من انخفاض سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي)، بأنه “انعكاس لما يدور على الصعيد العالمي من ارتفاع قيمة الدولار مقابل العملات الأخرى”.

وأوضح “يلماز”، أن العديد من البلدان، شأنها في ذلك شأن تركيا، واجهت الحالة نفسها، حيث شهدت قيمة عملاتها انخفاضاً بنسب متفاوتة أمام الدولار، مؤكداً أن ما يحدث ليس بأزمة اقتصادية كتلك التي شهدها العام 2008، وأن الأسواق المالية سوف تستقر بعد حين.

وكالات

التعليقات مغلقة.