“كييف” تعلن تمديد وقف إطلاق النار مع الانفصاليين 72 ساعة

34

أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو السبت تمديد وقف إطلاق النار مع الانفصاليين 72 ساعة. وعبر الانفصاليون عن موافقتهم على ذلك. وجاء هذا القرار ساعات بعد توقيع كييف اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

مدد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو السبت وقف إطلاق النار 72 ساعة مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بعد ساعات من التوصل إلى اتفاق شراكة تاريخي مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل أثار غضب موسكو.

واتخذت أوكرانيا قرار تمديد وقف إطلاق النار الذي انتهت مهلته عند الساعة 19,00 من الجمعة، بعد مشاورات عاجلة أجراها بوروشنكو مع كبار المسؤولين في وزارة الدفاع فور وصوله إلى كييف وبعد مشاركته في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأعلن الكسندر بوروداي احد قادة التمرد الانفصالي المعلن من طرف واحد في دونيتسك أن الانفصاليين موافقون على تمديد الهدنة “للفترة التي عرضها بوروشنكو”.

وكان بوروداي يتحدث بعد مشاورات مع ممثلين لكييف. وقد وعد بإطلاق سراح المراقبين المحتجزين منذ 29 أيار/مايو فورا.

اتفاق “تاريخي”

وكان الرئيس الأوكراني صرح في بروكسل عقب توقيعه اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي “أنه يوم تاريخي وربما الأهم منذ استقلال” البلاد. وقال إن “لا مفر من التطور في التاريخ”، مشددا على أن الاتفاق يشمل “أوكرانيا كلها بما فيها القرم”.

ويهدف اتفاق الشراكة أساسا إلى إلغاء الحواجز الجمركية بين دول الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا التي يبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة وتملك صناعات معدنية ومعروفة بصادراتها الزراعية.

وكان امتناع أوكرانيا عن توقيع الاتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قد أدى إلى حركة احتجاجية أطاحت السلطات الموالية لروسيا وإلى تمرد في الشرق أسفر عن سقوط أكثر من 400 قتيل.

وتخشى موسكو وصول سلع من إنتاج الاتحاد الأوروبي إلى أسواقها عن طريق أوكرانيا مما يمكن أن يؤثر على إنتاجها المحلي. وتقول إنه لا يمكن لكييف أن تستفيد في الوقت ذاته من امتيازات تجارية تقدمها كل من بروكسل وموسكو.

 

فرانس

التعليقات مغلقة.