دمشق تسهل إجراءات إصدار وتجديد جوازات السفر للسوريين في الخارج

74

04_27_08_04_ذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من النظام أن السلطات السورية سمحت لسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية بإصدار وتجديد الجوازات ووثائق السفر للسوريين المقيمين في الخارج وبينهم عدد كبير من اللاجئين والمعارضين وحتى للذين غادروا البلاد بصورة غير شرعية، من دون مراجعة الأجهزة الأمنية في دمشق.

بقرار من وزير الخارجية السوري وليد المعلم، سمحت السلطات السورية لسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية بإصدار وتجديد جوازات السفر للسوريين المقيمين في الخارج وبينهم عدد كبير من اللاجئين والمعارضين، من دون مراجعة الأجهزة الأمنية في دمشق، وفق ما أوردت صحيفة سورية الآحد.

وذكرت صحيفة الوطن المقربة من السلطات أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم عمم الخميس قرارا “سمح بموجبه منح أو تمديد الجوازات ووثائق السفر للسوريين ومن في حكمهم (اللاجئين الفلسطينيين إلى سوريا) الموجوين خارج سوريا، من دون الرجوع إلى إدارة الهجرة والجوازات في دمشق أو اتخاذ أي إجراء آخر، حتى للذين غادروا البلاد بصورة غير مشروعة”.

ويسري القرار وفق الصحيفة على “الذين يحملون جوازات ووثائق سفر صادرة أو ممهورة بأختام غير رسمية بعد سحب هذه الوثائق والغائها”، في إشارة إلى الوئائق الصادرة عن جهات غير رسمية.

وأعلنت ممثلية “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” في كانون الثاني/يناير بدء عملية تجديد صلاحية جوازات السفر للسوريين المقيمين في قطر والبالغ عددهم نحو ستين ألفا.

وسفارة سوريا في الدوحة مغلقة بسبب انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين سوريا وقطر، أحد أبرز الداعمين للمعارضة السورية.

ودأبت السفارات السورية على التدقيق في هويات طالبي الحصول على جوازات السفر عبر وزارة الداخلية في دمشق والتي كانت وفق الصحيفة، على “تواصل مع الجهات الأمنية الأخرى المختصة”. وغالبا ما استغرقت هذه الإجراءات فترة تمتد “بين أسبوع إلى شهر”.

وسمحت دمشق في شباط/فبراير 2013 بتمديد العمل بجوازات سفر مواطنيها المقيمين في الخارج لمدة سنتين “بغض النظر عن الأسباب التي كانت تحول دون ذلك وعن الموافقات المطلوبة للحصول عليها”.

ويساهم القرار الجديد وفق الصحيفة “في تراجع الكثير من مخاوف الذين غادروا سوريا بطريقة غير شرعية ويسهل عودتهم إلى البلاد(…) وسيؤدي في الوقت ذاته إلى أن يؤمن مصدرا مهما للقطع الأجنبي”، الذي تعاني البلاد من نقص حاد فيه نتيجة للنزاع المستمر منذ أكثر من أربعة أعوام.

وتضمن تعميم الخارجية المرسوم الرئاسي الصادر الثلاثاء الماضي والذي تم بموجبه تحديد الرسم القنصلي لمنح جواز السفر بمبلغ 400 دولار أمريكي والتجديد أو التمديد بمبلغ مئتي دولار.

ونزح أكثر من أربعة ملايين سوري من البلاد وتحديدا إلى دول الجوار كتركيا ولبنان والأردن جراء النزاع الدامي الذي أدى إلى مقتل أكثر من 220 ألف شخص. ويقيم العديد من معارضي النظام خارج سوريا منذ أعوام عدة.

أ ف ب

التعليقات مغلقة.