نظام الأسد يروج لـ”خبز النخالة” بدلاً من خبز الطحين

86

DSCN2944 (Copier)بدأ نظام الأسد بحملة ترويجية واسعة للحديث عن فوائد خبز النخالة (المصنوع من الشعير) عن طريق تعداد مناقب هذا الرغيف ومردوده على صحة المواطن بالمقارنة مع الرغيف المصنوع من الطحين الأبيض.

وأعلن نظام الأسد أن “خبز النخالة فيه صحة للأبدان وخاصة للجهاز الهضمي، وهذا أمر مثبت علمياً، لكن بشرط أن يخبز بطريقة صحيحة، وباستخدام الخميرة التي توزعها الدولة على الأفران وعدم الطمع ببيعها كونها تؤمن 3000 ليرة صافية يومياً”، مشيراً إلى أنه “إذا ما أعطي الرغيف الأسمر حقه من الاستواء والضمير فإننا سنكون أمام رغيف مقبول وقد يكون خيار الكثيرين بعد فترة قصيرة من التعود”.

يأتي ذلك في أعقاب التذمر الشعبي من سوء تصنيعه، والذي أدى إلى رفع سعر ربطة الخبز الأبيض إلى250 ليرة في السوق السوداء.

فيما يقول مسؤولو النظام: إن “سبب سوء تصنيع خبز النخالة يعود إلى أنّ هناك ملف فساد يجري التحقيق به فيما يخص النخالة حيث كان هناك من يتصرف بها بطريقة غير قانونية بعد طحن القمح، إذ كان يتم بيع النخالة بطريقة غير قانونية لجهات خاصة”.

من جانبه، يقول أحد المحللين الاقتصادين لدى النظام، والذي شغل سابقاً رئيس تحرير صحيفة “تشرين”: “أتوقع شخصياً أن لا تستمر الدولة بخلط النخالة مع الطحين الأبيض لأن النخالة سلعة غالية ويمكن أن تدر أرباحاً كبيرة وبالتالي حكماً ستتم العودة إلى الطحين الأبيض عند تحسن الظروف, خاصة إذا ما تم التعامل بذكاء مع موسم القمح القادم وتم منع تهريبه إلى الدول المجاورة، كأن يتم اعتبار كل شاحنة تحمل قمحاً مهرباً هدفاً إرهابياً يجب قصفه”.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في نظام الأسد قد أصدرت، في يوليو/تموز الماضي، قراراً حددت بموجبه سعر ربطة الخبز لدى الشركة العامة للمخابز ولجنة المخابز الاحتياطية ومخابز القطاع الخاص بـ25 ليرة.

السورية نت

التعليقات مغلقة.