سفير إسرائيل”رون بروسور”:الكرد هم القوة الرئيسية ضد داعش، ونطالب بدعم استقلالهم السياسي

40

DSC05677طالب سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة، رون بروسور، ممثلي خمس دول عظمى و61 دولة أخرى لدى المنظمة الدولية، بدعم استقلال كردستان.

وعقد مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة، جلسة خاصة حول (ضحايا الاعتداءات على أساس طائفي أو ديني في الشرق الأوسط)، وقال بروسور، خلالها إن “الكرد هم القوة الرئيسية ضد داعش، ونطالب بدعم استقلالهم السياسي”.

وتحدث غالبية ممثلي الدول خلال الاجتماع الدبلوماسي الرفيع، عن الكرد، ووصفوهم بأنهم قوة رئيسية في القتال ضد داعش.

وقال الدبلوماسي العراقي، سرحد سردار، إنه “لم يتناول أي اجتماع لمجلس الامن الحديث عن الكرد منذ عام 1991، اليوم كان يوم الكرد في الامم المتحدة”.

كما جرى خلال جلسة مجلس الامن الدولي الحديث عن المأساة التي تعرض لها الكرد الايزيديون، وقالت النائبة الكردية في البرلمان العراقي، فيان دخيل، “إننا نباد”، مبينة أن تنظيم “الدولة الاسلامية” داعش يشكل خطرا حقيقيا على السلم والأمن الدوليين.

ودعت دخيل، المجتمع الدولي إلى ضرورة “اعتبار ما حصل للإيزيديين إبادة جماعية، والعمل بشكل جاد لتحرير المختطفات والمخطوفين، إضافة إلى إعادة الاعمار ومعالجة الآثار التي سببتها تنظيم داعش وتعويض الاهالي المتضررين”.

وحددت دخيل عددا من المطالب أمام مجلس الأمن، منها اعتبار ما حدث للإيزيديين إبادة جماعية، وفرض الحماية الدولية للأقليات في مناطق سكناهم وخاصة للإيزيديين والمسيحيين والشبك، ودعم وتسليح الجيش العراقي وقوات البيشمركة وكافة القوى الوطنية في العراق.

وأبكت كلمات النائبة فيان دخيل حول الفتيات الكرديات الايزيديات اللاتي اختطفهن تنظيم داعش، العديد من الحاضرين، وقالت إن “فتاة ايزيدية بيعت بمبلغ 18 دولارا”.

بينما قال السفير الاسباني لدى المنظمة الدولية، خوسيه مانويل ماركايو، إن “الكرد، والكرد الايزيديين والمسيحيين، مثال على الثقافات المتعددة في المنطقة، هم تحت تهديدات مباشرة، إلا أن أيّ دولة لم تقدم حلا جذريّا ولم تقدم أي التزام واضح لحماية الاقليات القوميّة والدينيّة”، مضيفا “أوقفوا هذا الجنون”.

رووادو

التعليقات مغلقة.