40

_48433_sy3 آلاف من سجناء تدمر يبايعون داعش نشطاء لا يستبعدون إمكانية تقديم النظام تسهيلات للتنظيم المتشدد للسيطرة على السجن الذي يضم 10 آلاف معتقل أغلبهم من خلفيات إسلامية

دمشق – يتجه مسلحون من داعش نحو سجن تدمر وسط سوريا بهدف السيطرة عليه بعد أن مهدت الطريق من خلال استهداف الوحدات العسكرية المسؤولة عن حراسة السجن بصواريخ “غراد”.

ويتوقع ناشطون محليون أن تكون هناك رغبة من نظام بشار الأسد بتسليم السجن لداعش لتتابع تمددها في المناطق التي خرجت عن سيطرته وبالتالي يوجه ضربة لقوات المعارضة المعتدلة من خلال تفوق داعش عليهم بالعدد والعتاد.

كما دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط سجن تدمر أسفرت عن مقتل 5 عناصر من ميليشيات داعش، فيما قتل حوالي 10 من قوات النظام.

ويقدر الناشطون عدد السجناء بما يزيد عن عشرة آلاف معتقل أغلبهم من خلفيات إسلامية مما يرجح أن يبايعوا داعش في حال سيطرتها على السجن.

ويربط الناشطون هذه الفرضية بما حدث مع سجن أبو غريب عندما تم الهجوم عليه من طرف متشددين وأدى إلى هروب أكثر من ألف معتقل بايعوا داعش على إثرها.

ويذكر أنه في تلك الفترة وجهت الاتهامات إلى حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي سهل أو لم يكترث لحماية السجن مما سهل حدوث العملية.

كما استهدفت داعش مطار تدمر العسكري بصواريخ متعددة الأنواع ترافقت مع كمين نصبته في محيطه أدى إلى قتل 7 من قوات النظام.

ويعتبر المطار الآن محاصرا من قبل داعش بشكل كامل مما أدى إلى قطع طرق الإمداد العسكرية المؤدية إليه وإلى السجن أيضا.

ويبعد سجن تدمر نحو 200 كلم شمال شرق العاصمة السورية دمشق. افتتح عام 1966، وهو في الأساس سجن مخصص للعسكريين وتشرف عليه الشرطة العسكرية، ولكن في الفترة الحالية استخدم لسجن معارضين سياسيين وإسلاميين وقيادات عسكرية انشقت عن النظام خلال السنوات الأربع الماضية. العرب.

التعليقات مغلقة.