رسالة اوجلان التي قُرأت في نوروز 2015

33

ojalan153205b-300x160وجه قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان رسالة تاريخية إلى نوروز آمد. وقال أوجلان إن إعلان الحل الذي صدر في دولمه باهجة والمؤلف من 10 بنود فتح مرحلة جديدة في مسيرة السلام، وأضاف أوجلان “نحن جميعا امام مهمات البدء بالمرحلة الجديدة، على أساس النقاط العشرة لمشروع الحل الذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي في قصر دولما بخجة. أرى من الضرورة والاهمية عقد مؤتمر لخلق اتفاق وفق مبادئ مشروع الحل ولإنهاء الكفاح المسلح او النضال المسلح الذي خاضه حزب العمال الكردستاني ضد الدولة التركية خلال اربعين عاما ولتحديد التكتيك والاستراتيجية المتوافقة مع جوهر وروح المرحلة الجديدة”.

كما حيا أوجلان مقاومة كوباني قائلاً “أحيي مقاومة وانتصار كوباني لما لها من معان سامية بالنسبة لمنطقتنا وللعالم الأجمع”.

وقرأت رسالة قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان باللغة الكردية من نائبة رئيس كتلة حزب الشعوب الديمقراطي بروين بولدان، وباللغة الكردية من قبل البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي في مدينة استنبول سري سريا أوندر.

وجاء في نص الرسالة ” احي نوروز شعبنا وجميع الأصدقاء والمؤيدين للديمقراطية والحرية والمساواة والسلام.

يتم إحياء أو معايشة الازمة الناجمة عن سياسات النيوليبرالية التي فرضتها النظام الرأسمالي الامبريالي والأنظمة المحلية الاستبدادي المتواطئة معها على العالم في منطقة بشكل مدمر جدا. ففي حالة الأزمة هذه يتم القضاء على الشعوب والثقافات والتنوع الاثني والديني عن طريق حرب الهوية الوحشية. فلا قيمنا التاريخية ولا المعاصرة ولا السياسية ولا الوجدانية تقبل أن تبقى صامتا مقابل هذه اللوحة. على العكس إن القيام بمداخلة سريعة لهذا الوضع هو ضرورة معتقداتنا الدينية ومسؤوليتنا الأخلاقية والسياسية.

ان نضالنا الذي خضناه من أجل سلام مشرف وديمقراطية وحرية واخوة شعوب المنطقة هو على عتبة تاريخية في هذا اليوم. كيف ان نضال حركتنا المليء بالآلام خلال أربعين عام لم يذهب سدى وصل لمرحلة لا يمكن الاستمرار بها بنفس الشكل. فالتاريخ وشعبنا يطلبان منا سلام وحل ديمقراطي يتوافق مع روح المرحلة. على هذا الأساس نحن جميعا امام مهمات البدء بالمرحلة الجديدة، على أساس النقاط العشر لمشروع الحل الذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي في قصر دولمة بخجة.

أرى من الضرورة والاهمية عقد مؤتمر لخلق اتفاق وفق مبادئ مشروع الحل ولإنهاء الكفاح المسلح او النضال المسلح الذي خاضه حزب العمال الكردستاني ضد الدولة التركية خلال اربعين عاما ولتحديد التكتيك والاستراتيجية المتوافقة مع جوهر وروح المرحلة الجديدة. آمل أن نحقق نجاحا في هذا المؤتمر من خلال الوصول الى اتفاق مبدئ خلال فترة قصيرة عبر تشكيل لجنة الحقيقة والتسوية الذي سيتشكل من البرلمانيين وهيئة المتابعة. فمع مؤتمرنا هذا سيتم البدء بمرحلة جديدة. ففي هذه المرحلة الجديدة، استنادا الى دستور المواطنة الحرة ضمن الجمهورية التركية نحن كمجتمع ديمقراطي صاحب هوية ديمقراطية ندخل مرحلة التآخي ضمن السلم.

بهذا الشكل نتجاوز تاريخ الجمهورية المليء بالصراعات منذ تسعين عاما ونسير نحو مستقبل منشود بالسلام الحقيقي ومعايير الديمقراطية الكونية. فالشيء الذي يليق بالتاريخ الحقيقي لنوروز هو أن أحيي مرحلة كهذه بوجودكم. ولكن ان الحقائق الصحيحة من أجل منطقتنا وشعبنا، يجب أن تخص في نفس الوقت المقدسات التي تملئ منطقتنا. حيث ان حقيقة الامبريالية الرأسمالية خلال القرينين الأخيرين، وعلى وجه الخصوص خلال القرن الأخير هي: انها دفعت بالهويات الدينية والاثنيات على الانغلاق على ذاتها بشكل يعاكس جوهرها ومعاداة بعضها البعض على أساس قوموية الدولة القومية. أي انها تستمر الى صون وجودها وفق سياسة فرق تسد!

علينا أن نعلم بأن القوى الامبريالية لا تتخلى عن الآمال التي عقدوها على منطقة الشرق الأوسط، حيث ان الشكل الأخير لظلمهم ظهرت على الساحة متمثلة بداعش. فهذه الحركة تفقد البربرة من معناها. قام بارتكاب مجازر وحشية ضد جميع شعوب واديان المنطقة فمن دون التمييز بين الأطفال والنساء، الكرد، التركمان، العرب، الايزيدي، وفي بدايتهم الآشوري- السرياني.

فالمرحلة هي مرحلة انهاء الوحشية والنهب والسلب والسطو والانتقال الى مرحلة السلام والاخوة والديمقراطية التي تتواقف مع حقيقة ماضينا. أن الشي اراه صحيحا وفق ايماني: هو أننا مضطرين لتجاوز الدولة القومية التي ولدت الصراع والهدر والدمار والقوموية بالسياسة الديمقراطية والانتقال الى حياة مشتركة مع الهويات الأخرى بالديمقراطية المباشرة. لهذا السبب ادعو الدول القومية ان تقوم بإحلال نوع جديد من الاخوة الديمقراطية عن طريق السياسة الديمقراطية وان تقوم الدول القومية فيما بينها بإنشاء البيت المشترك التي ستقوم بخلق ديمقراطية منطقة الشرق الأوسط.

بهذه الوسيلة اناشد جميع الشباب والنساء اللواتي تشكلن اطار الحرية، التي تشكل القسم الأكبر من جمعكم الكريم، ان ينضموا بشكل فعال الى نضال المساواة والحرية في ميادين الاقتصادية والاجتماعية والحماية في المرحلة المقبلة. وغيرها احي وأهنئ  انتصار كوباني، فهو له معنى كبير بالنسبة لنا وبالنسبة للعالم اجمع. وعلى هذا الأساس احيي روح اشمى، الذي يعتبر رمز التاريخ الجديد ضمن شعوبنا. ان اردت تلخصي ما اردت ذكره في الأعلى ضمن جملة: انه نداء يحوز على الأهمية من اجل إعادة انشاء

وإذا أردت أنت ألخص جميع الحقائق التي ذكرتها آنفاً في جملة واحدة سأقول : إنه نداء عظيم من أجل إعادة صياغة وإعادة إصلاح، وإعادة بناء التاريخ والحاضر.

مرة أخرى أحييكم عبر هذا النوروز التاريخي، على أمل أن تكون مناسبة خير على الإنسانية جمعاء. عاشت نوروز

عاشت اخوة الشعوب.

وكالة هاوار

 

التعليقات مغلقة.