بالصور تعرف على أشهر 10 مشاهير إعدامات في العالم

79

اعدامسواء اتفقنا مع توجهاتهم وفكرهم السياسية إلا ان بعضهم أساطير الازمنة التي عاشوا فيها و تلك أشهر 10 إعدامات وفقاً لقوانين وأعراف تلك الدول التي عاش فيها الأشخاص.

 

 

 

 

 

 

1- ارنستو تشي غيفارا

che

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم القبض على اثنين من مراسلي الثوار، فاعترفوا تحت قسوة التعذيب أن جيفارا هو قائد الثوار. فبدأت حينها مطاردة لشخص واحد. بقيت السي أي على رأس جهود الجيش البوليفي طوال الحملة، فانتشر آلاف الجنود لتمشيط المناطق الوعرة بحثا عن أربعين رجلا ضعيفا وجائعا. قسم جيفارا قواته لتسريع تقدمها، ثم أمضوا بعد ذلك أربعة أشهر متفرقين عن بعضهم في الأدغال. إلى جانب ظروف الضعف والعزلة هذه، تعرض جيفارا إلى أزمات ربو حادة، مما ساهم في تسهيل البحث عنه ومطاردته.

في يوم 8 أكتوبر 1967 وفي أحد وديان بوليفيا الضيقة هاجمت قوات الجيش البوليفي المكونة من 1500 فرد مجموعة جيفارا المكونة من 16 فرداً، وقد ظل جيفارا ورفاقه يقاتلون 6 ساعات كاملة وهو شيء نادر الحدوث في حرب العصابات في منطقة صخرية وعرة، تجعل حتى الاتصال بينهم شبه مستحيل. وقد استمر “تشي” في القتال حتى بعد موت جميع أفراد المجموعة رغم إصابته بجروح في ساقه إلى أن دُمّرت بندقيته (م-2) وضاع مخزن مسدسه وهو مايفسر وقوعه في الأسر حياً. نُقل “تشي” إلى قرية “لاهيجيرا”، وبقي حياً لمدة 24 ساعة، ورفض أن يتبادل كلمة واحدة مع من أسروه. وفي مدرسة القرية نفذ ضابط الصف “ماريو تيران” تعليمات ضابطيه: “ميجيل أيوروا” و”أندريس سيلنيش” بإطلاق النار على “تشي”.

دخل ماريو عليه متردداً فقال له “تشي”: أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ستقتل مجرد رجل”، لكنه تراجع، ثم عاد مرة أخرى بعد أن كرر الضابطان الأوامر له فأخذ يطلق الرصاص من أعلى إلى أسفل تحت الخصر حيث كانت الأوامر واضحة بعدم توجيه النيران إلى القلب أو الرأس حتى تطول فترة احتضاره، إلى أن قام رقيب ثمل بإطلاق رصاصه من مسدسه في الجانب الأيسر فأنهى حياته.

 

2- صدام حسن عبدالمجيد التكريتي

صدام حسين

 

 

 

 

 

 

 

 

كرئيس قام صدام حسين بالحفاظ على السلطة بخوضه حرب الخليج الأولى 1980-1988 وقام بغزو كويت حرب الخليج الثانية 1991 وفي الوقت الذي حاول صدام إبراز نفسه كرمز بطولي للعرب بصموده في وجه الغرب ودعمه للقضية الفلسطنية تخلت الولايات المتحدة عن دعمه إلى ان تمت إزاحته عن السلطة 2003 بده امتلاكه لأسلحة الدمار الشامل ووجود عناصر لتنظيم القاعدة تعمل من داخل العراق وذلك عندما اطلقت الولايات المتحدة عملية تحرير العراق وقُبض عليه في 13 ديسمبر من ذلك العام.

بقيت اخبار صدام مجهولة في الأسابيع الاولى بعد سقوط النظام وانتهاء العمليات الرئيسية للحرب تم التبليغ عن عدة مشاهدات لصدام بعد الحرب ولكن ايا منها لم تكن مثبتاً سلسة من التسجيلات منسوبة لصدام تم نشرها في أوقات مختلفة ولكن مصداقية هذه التسجيلا لاتزال محط تساؤل

قام الحاكم المدني في العراق بول بريمر بالاعلان رسمياً عن القبض على صدام، وتم القبض على صدام بحدود الساعة 8:30 بتوقيت بغداد بتاريخ 13 ديسمبر 2003.

 

3-وليام والاس

220px-William_wallace

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحد الفرسان الذين قادوا الاسكتلنديين ضد الانكليزحتى مقتله.عندما ألقوا القبض علي وليام والاس أخذ ألي إنكلترا حيث تم إعدامه بعد تعذيبه حيث عذبه حتي يطلب الرحمة فقاموا بشنقه و أنزله قبل أن يختنق ثم قاموا بشده عن طريق ربط قدميه بحصانين و يديه بحصانين أخرين ثم قاموا بخصيه و إخراج أحشائه من بطنه و قاموا بحرقها ولكنه لم يركع طلبا للرحمة وفضل أن يعدم فقاموا بقطع رأسه و تعليقها عل جسر لندن وتم توزيع الأطراف منفصله في نيو كاسل و برويك و ستيرلينغ و ابرديين حتي يكون عبره.

 

4- عمر المختار

393px-Omar_Mukhtar_13

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في صباح اليوم التالي للمحاكمة الأربعاء، 16 سبتمبر 1931( الأول من شهر جمادى الأول من عام 1350 )، اتخذت جميع التدابير اللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران،
واحضر 20 ألف من الأهالي وجميع المعتقلين السياسيين خصيصاً من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم.
واحضر الشيخ عمر المختار مكبل الأيدي، وعلى وجهه ابتسامة الرضا بالقضاء والقدر،
وبدأت الطائرات تحلق في الفضاء فوق المعتقلين بأزيز مجلجل حتى لا يتمكن عمر المختار من مخاطبتهم،
وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً سلم الشيخ إلي الجلاد، وكان وجهه يتهلل استبشاراً بالشهادة وكله ثبات وهدوء، فوضع حبل المشنقة في عنقه، وقيل عن بعض الناس الذين كان على مقربة منه انه كان يأذن في صوت خافت آذان الصلاة، والبعض قال انه تتمتم بالآية الكريمة “يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية” ليجعلها مسك ختام حياته البطولية. وبعد دقائق صعدت روحه الطاهرة النقية إلي ربها تشكو إليه عنت الظالمين وجور المستعمرين.

 

5- تشارلز الأول ملك انكلترا 1649

تشارلز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اندلعت الحرب الأهلية بين أنصار الملك من جهة وجيش البرلمانيين والاسكتلنديين (حلفائهم الجدد) من جهة أخرى. في نفس السنة 1645 م منيت القوات الملكية بهزيمة في نيزبي. وجد تشارلز نفسه معزولا فقام في العام التالي (1646 م) بتسليم نفسه للاسكتلنديين، والذي سلموه بدورهم إلى البرلمانيين.
استطاع الفرار سنة 1647 م، لتندلع الحرب الأهلية مرة ثانية، كان الملك قد أقام تحالفا جديدا مع الاسكتلنديين، في مقابل إعطائهم بعض الحريات الدينية، إلا أن قائد الثوار أوليفر كرومول استطاع أن يحسم الموقف بصورة نهائية هذه المرة عام 1648 م. قام الأخير بعقد جلسة خاصة للبرلمان، بعد أن تم انتقاء أعضائه من بين أنصار الثوريين، أصدر حكم بإعدام الملك، لتضرب عنقه في وايتهل، بالقرب من وستمنستر عام 1649.

 

6-لويس السدس عشر ملك فرنسا خلال الثورة الفرنسية

لويس السادس عشر

 

 

 

 

 

 

 

سنة 1776 م ساعد لويس السادس عشر في الثورة الأمريكية فأرسل فرقة فرنسيه بقياده لافاييت لمساعدة الثوار الأمريكيين.

في سنة 1793 م حاول لويس السادس عشر الفرار من فرنسا برفقة زوجته ماري انطوانيت ، ولكن أُلقي القبض عليهما وتم إعدامهما عبر المقصلة في باريس.

 

7- ماريانطوانيت زوجة لويس السادس عشر ملك فرنسا خلال الثورة الفرنسية

ماري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحكمت عليها بقطع الرأس ونفذ الحكم في 21 كانون الثاني-يناير 1793 في ساحة الكونكورد وفي 17 تشرين الاول-أكتوبر من ذات السنة قطع رأس الملكة وكان عمرها 38 سنة وقد تميزت بالشجاعة والنبل والعنفوان اثناء المحاكمة عند لحظة الاعدام! وبقي ولي العهد الطفل وحيداً في السجن ثم مات بعد فترة متأثراً بمرضه
وبذلك انتهى عصر الملكية.

 

8- ذو الفقار علي بوتو رئيس باكستان ومؤسس الحزب الشعب الباكستاني

ذو القفار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استمر حكم ذو الفقار علي بوتو في منصبه حتى عام 1977 حينما نجح انقلاب عسكري قاده الجنرال ضياء الحق في إلقاء القبض عليه وإيداعه السجن بتهمة الابتعاد عن الممارسات الديمقراطية، ووضع ضباط الانقلاب ابنته بنظير :،التي تولت فيما بعد رئاسة الوزراء بعد أول انتخابات جرت بعد وفاة ضياء الحق بحادث غامض، تحت الإقامة الجبرية، ولم تفلح الوساطات الإسلامية والدولية في الإفراج عنه.
وفي أبريل 1979 نفذ فيه حكم الإعدام ليودع الحياة السياسية الباكستانية عن عمر يناهز 51 عاما.

 

9- موسوليني

موسيليني

 

 

 

 

 

 

 

وهورئيس ايطاليا أعدم بعد الاطاحة بالنظام الفاشي في ايطاليا، من عام 1949 القي القبض عليه واعدمته حركة المقاومة الايطالية مع أعوانه السبع عشرة بالقرب من بحيرة”كومو” أخذت جثته مع عدد من اعوانه غلى ميلانو غلى محطة للبنزين وعُلقو ا راسا على عقب حتى يراهم عامة الناس لتأكيد خبر موته.

 

10- سالم ربيع علي

91206alsh3er

 

 

 

 

 

 

 

 

يعرف باسم”سالمين” رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من 1969-1978، وُلد في 1935 في محافظة أبين لأب من صيادي الأسماك. تلقى تعليمه في عدن وعمل في التعليم، ومارس مهنة المحاماة.

انضم في اواخر الخمسينيات إلى منظمة الشباب القومي، وشارك مشاركة قيادية في نشاطات الجبهة القومية لتحرير اليمن الجنوبي المحتل.
كان عضواً في القيادة العامة للجبهة القومية واصبح رئيساً لمجلس الرئاسة منذ العام 1969.
بدأت في فترة حكمه المباحثات الوحدوية بغية التوصل إلى صيغة تقارب وحدوي بين شمال اليمن وجنوبه.
اتهم عام 1978 بتدبير مؤامرة للاستئثار بالسلطة.

وكالات

 

 

 

التعليقات مغلقة.