27 مليار دولار خسائر سورية من النفط

29

النفط في سوريةقال سليمان عباس وزير النفط في حكومة نظام بشار الأسد إن “خسائر قطاع النفط المباشرة وغير المباشرة في سورية وصلت إلى 27 مليار دولار، مشيراً إلى حدوث انخفاض كبير في إنتاج النفط خلال السنوات الأربعة الفائتة.

ونقلت صحيفة “البعث” المؤيدة للنظام عن عباس حديثه عن النقص الكبير الذي حصل في تأمين المشتقات النفطية خلال الأشهر الماضية. على الرغم مما قال إنها “محاولات من حكومة النظام لتأمين الاحتياجات”.

وبرر عباس رفع سعر مشتقات النفط بأن ذلك يعود لرفد خزينة الدولة ولتعويض تغيّر سعر الصرف ولدفع رواتب الموظفين. مشيراً إلى أن عشرات الآلاف من الموظفين في قطاع النفط يتقاضون رواتبهم دون عمل منشآتهم.

وأكد عباس أن نظام الأسد بات يلجأ إلى شراء النفط من إيران عبر “الخط الائتماني الإيراني”، وعلل ذلك بأنه يعود إلى انخفاض الإنتاج النفطي لسورية جراء سرقة النفط وبيعه بأسعار منخفضة.

وكان نظام بشار الأسد قد خسر العديد من الآبار النفطية في سورية بعدما فقد السيطرة على أجزاء واسعة في البلاد، ومن أهم الآبار التي خسرها تلك المتواجدة في مدينة دير الزور شرق سورية. وأصبح النظام مضطراً إلى شراء النفط من عناصر ما يسمى “تنظيم الدولة” الإسلامية.

ويشار إلى أن العقوبات الأوروبية الأخيرة التي طالت مؤيدين للنظام، استهدفت رجل الأعمال جورج حسواني صاحب شركة HESCO الهندسية، والذي يوصف بأنه “وسيط صفقات النفط بين نظام بشار الأسد و”تنظيم الدولة”.

السورية نت

التعليقات مغلقة.