أوجلان يدعو حزب العمال الكردستاني للتخلي عن العمل المسلح

43

دعا زعيم 108927Image1حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، قيادات المنظمة إلى عقد مؤتمر طارئ خلال فصل الربيع “لاتخاذ قرار تاريخي بالتخلي عن العمل المسلح”.

أعلن ذلك البرلماني التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي، سري ثريا أوندر، عقب حضوره اجتماعا ضم نائب رئيس الوزراء يالتشين  آق دوغان، ووزير الداخلية أفكان آلا، ونائبي رئيس الكتلة النيابية لحزب الشعوب الديمقراطي إدريس بالوكان وبرفين بولدان، تمحور حول المرحلة التي وصلت اليها مسيرة السلام الداخلي الرامية لحل القضية الكوردية.

وأوضح أوندر أن  الرؤية الأساسية لأوجلان حول النقطة التي وصلت إليها عملية السلام الداخلي هي على الشكل التالي “ونحن ننتقل من مرحلة الصراع التي دامت 30 عاما إلى السلام الدائم؛ فإن هدفنا الرئيسي هو التوصل إلى حل ديمقراطي. أدعو (PKK) إلى عقد مؤتمر عام طارئ خلال أشهر الربيع لاتخاذ قرار تاريخي واستراتيجي يستند إلى التخلي عن الكفاح المسلح في ضوء المبادئ التي تم الاتفاق فيها على الحد الأدنى المشترك. وهذه الدعوة هي إعلان نوايا تاريخي بشأن حلول السياسة الديمقراطية محل الكفاح المسلح”.

وعدد أوندر 10 بنود أساسية “من أجل ترسيخ الديمقراطية الحقيقية والسلام الشامل”، أبرزها:

1-       تعريف الأبعاد الوطنية والمحلية للحل الديمقراطي.

2-       الضمانات القانونية والديمقراطية للمواطنة الحرة.

3-       الأبعاد الاجتماعية – الاقتصادية لمسيرة السلام.

4-       تناول علاقة الديمقراطية بالأمن، بشكل يحمي النظام العام والحريات، خلال مسيرة السلام.

5-       تبني المفهوم الديمقراطي التعددي بخصوص مفهوم الهوية، وتعريفها، والاعتراف بها.

6- صياغة دستور جديد يرمي لتكريس كافة التحولات والحملات الديمقراطية.

وأضاف أوندر قائلا “لا بد من تحقيق استقرار راسخ في تركيا، لتطبيق هذه المستجدات التاريخية الجارية على أرض الواقع، ونحن في حزب الشعوب الديمقراطي، ندعو جميع الأوساط الديمقراطية والشرائح الداعمة لتحقيق السلام، إلى دعم التفاوض الديمقراطي ومسيرة الحل، نحن نعلم أننا بتنا قريبين إلى السلام أكثر من أي وقت مضى”.

وكالات

التعليقات مغلقة.