250 مليون سيجار سنويا من هافانا إلى واشنطن إذا رفع الحصار

170

أكد مسؤولnews-25-02-2015-005 في شركة تسويق السيجار الكوبي، أن كوريا يمكنها تصدير 250 مليون سيكار “على الاقل” سنويا إلى الولايات المتحدة، إذا رفعت واشنطن الحظر التجاري المفروض على الجزيرة الشيوعية منذ 1962.
وقال خورخي لويس فرنانديز مايكي نائب الرئيس التجاري في شركة “هابانوس اس ايه” المشتركة بين الدولة الكوبية والمجموعة البريطانية امبريال توباكو، لوكالة الصحافة الفرنسية، “أعتقد أنه سيكون بإمكاننا تصدير 250 مليون سيجار على الاقل”؛ مضيفا أن شركته تسيطر حاليا على 70% من سوق السيجار خارج الولايات المتحدة، ويمكنها أن تحصل بسرعة على 25 او 30% من السوق الاميركية التي تمثل ثلثي المبيعات العالمية.
وتابع هذا المسؤول الذي كان يتحدث في المهرجان 17 لهافانا، أنه “بهذا الرقم سنسيطر على السوق”، موضحا أن “نسبة 30 % تعني 90 مليون وحدة”.
ويشارك أكثر من 1600 شخص من محبي السيجار من جميع أنحاء العالم في هذا المهرجان.
وفي افتتاح المهرجان، قالت “هابانوس” إن مبيعاتها تراجعت بنسبة 1% في 2014 بالمقارنة مع السنة التي سبقت، إلى 439 مليون دولار.
وقال فرنانديز مايكي إن “25 إلى 30% سيكون مرحلة أولى بعد رفع الحظر؛ لكننا نسيطر على 70% من السوق العالمية في الوحدات و80% في القيمة”. وأكمل “نأمل في أن نصبح قريبين من هذه المستويات في الولايات المتحدة؛ لكن الأمر يحتاج إلى ما بين عشر و15 عاما”. وتابع أنه لتلبية طلب أميركي ممكن، تحتاج الشركة إلى زيادة المساحات المزروعة في كوبا.
ويشكل السيجار إحدى السلع الأساسية في الصادرات الكوبية، بعد النيكل والأدوية والسكر.
وبعد الاعلان في 17 ديسمبر (كانون الاول)، عن تقارب تاريخي بين هافانا وواشنطن، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما تخفيف القيود المفروضة على المسافرين الأميركيين القليلين، الذين يزورون الجزيرة، وسمح لهم بشراء الروم والسيجار بقيمة لا تتجاوز 100 دولار. فيما اعتبر مسؤول شركة التسويق الكوبية أن الاجراء إيجابي؛ لكنه يبقى “رمزيا”.

التعليقات مغلقة.