هيفارون شريف المستبعدة من الائتلاف الوطني من قبل المجلس الوطني الكرديّ تخرج عن صمتها وتكشف الأوراق.

53

DSC07058– الذي يهمّني أكثر من كرسيّ الائتلاف هو أن أكون بريئة من ناحية الإغاثة والسرقات والاختلاسات, لأنني امرأة أولاً, ومن بيئة محافظة.
– القرار اتّخذ إرضاء لبعضهم البعض داخل المجلس الوطني الكرديّ فقط.
– لا يوجد اتفاق كامل بين أعضاء  الكتلة الكرديّة داخل الائتلاف.
– الائتلاف لا يعرف شيء اسمه  الكتلة الكردية , ولا يعرف حتى أسماء الأحزاب الكرديّة.
– أتوقع  للمجلس الوطني أن يفقد مع الأيام – إن بقي بهذه العقلية  – المصداقية بين جماهيره, وقراراته مجرد حبر على ورق.
– حتى اليوم لم يُدرج موضوع القضية الكردية في جدول أعمال الائتلاف.
– الائتلاف أعلن رفضه المطلق لخطوة الادارة الذاتية واصفا حزب الاتحاد الديمقراطي بالتنظيم المعادي للثورة السورية.
هيفرون شريف: عضو الأمانة العامة بالمجلس الوطني الكردي وعضو الائتلاف  الوطنيّ السوريّ, مستقلة, من  مدينة كوباني.

أجرى اللقاء: احمد بافى آلان- قادر عكيد

 

hivaron114

 

 

 

 

 

 
– حاليا، هلا زالت هيفارون شريف عضو بالائتلاف الوطني السوريّ؟
كلا, طبعا على خلفية القرار الذي اتخذه المجلس الوطني الكردي باستبدالي بعضو آخر وهي الشخصيّة المستقلّة محمد علي عيسى من كوباني. صراحة لا أعلم هو مقرّب  من أي حزب. لكن قرار استبدالي وأي قرار آخر يصدر  ينبغي أن يكون معلّلاً بأسباب، أم ماهي أسباب  فصلي..! لم يخاطبني أو يبلغني  أحد بالقرار الذي اتخذ بحقي بشكل رسمي, لكن هناك رسالة وُجّهت للائتلاف باستبدالي بدون ذكر الأسباب. وقد  حضرت اليوم اجتماع  المجلس الوطني الكرديّ كي أعرف سبب الاستبدال, فإن كان بسبب تصويتي – كما ادّعوا- لكتلة الإخوان المسلمين, فأنا لم أصوّت  لهم طبعا, ثمّ أن المجلس الوطني الكردي “مؤتلف” مع الإخوان في الائتلاف وهذا ليس السبب في قرار فصلي.
– من صوّت للإخوان المسلمين إذاً ؟
يدّعون أنني أنا من صوّتتْ  لهم ضدّ الكتلة الكردية.
– مَن مِن أعضاء ممّثلي المجلس الوطني الكردي داخل الائتلاف صوّت لقائمة الاخوان المسلمين إذاً؟
هم ليسوا قائمة, لا يوجد  شيء اسمه قائمة الإخوان المسلمين,  هناك مرشحين في الحكومة. أنا صوّتت للحكومة المؤقتة, وعلى خلفية هذا التصويت، اتهموني أني صوّتت للإخوان, ثم أن هناك  شيء اسمه التجمع الوطني السوري ضمن الائتلاف, ليس كل الائتلاف إخوان, حتى إن وجد عشرة أو عشرين  شخصاً منهم فمجلسنا الوطني الكردي مؤتلف مع الاخوان بالائتلاف. ،طبعاً هذا ليس مبرراً كافياً وسبباً مقنعاً  لهذا القرار, أنا طالبت بلجنة التحقيق على أن تكون من خارج المجلس وتكون هيئة قانونية تقف على كافة التجاوزات، لتحقق معنا كأعضاء الكتلة الكردية بالائتلاف على كل التجاوزات التي ارتكبناها أو الأخطاء والهفوات التي حصلت, لا يخلو الأمر؛ كل الناس خطاؤون, نتمنى من اللجنة أن تكون لجنة محايدة وعادلة فعلا وتحقق بالموضوع لتتخذ القرار المناسب.
– هل قرار استبدالك ساري المفعول؟
بحسب ما علمت اليوم إنه قرار سياسي وطالبت بحقي في وقف هذا القرار السياسي.
– لمَ القرار سياسيّ؟
حسبهم, هو بسبب التصويت لكتلة الإخوان.
– ولكن هناك من يقول أن القرار هو بسبب اختلاسات حصلت في الائتلاف الوطني السوريّ؟
أنا أيضاً، سمعت أنه بسبب الاختلاسات, لذا فأن الذي يهمّني أكثر من كرسيّ الائتلاف هو أن أكون بريئة من ناحية الإغاثة والسرقات والاختلاسات, لأنني امرأة أولاً, ومن بيئة محافظة وهي كوباني  ثانياً, ولا أسمح  لأحدٍ  أن يتهمني بالاختلاس وطبعا المتهم بريء حتى تثبت إدانته. وقد أحضرت معي كل المستندات وكل الوثائق وقرأت لهم رسالتي التي تضمّنت كل ما عملته طوال هذه الفترة, طبعا جميع الوثائق معي و إن أحببتم سوف أعرضها على المواقع  الالكترونيّة- لا يوجد أيّة مشكلة-  صوروا كل شيء صوروا الفواتير والتوثيقات .
– هلا زلت هيفرون شريف عضو بالأمانة العامة؟
طبعا لا زلت عضوة بالأمانة العامة بالمجلس الوطني الكردي.
– لماذا لم يتم استبدالك، مثلا ؟
سوف أقولها وبكل شفافية, مادامت الخلفية السياسية  هي سبب الاستبدال،  فلا يحق لهم  أن يصدروا  قرار  قبل التحقيق   -لأن هذا مستحيل – كان عليهم أن يحققوا معنا لأنه تشكلت لجنة للتحقيق مع جميع أعضاء الائتلاف ولكن هذه اللجنة لم  يتمّ تفعيلها، إن كانوا يريدون  التحقيق فعليهم أن يحققوا مع  الجميع ثم يتخذوا القرارات، لكنهم اتخذوا القرار إرضاءً لبعضهم البعض، وأكرر القرار اتّخذ إرضاء لبعضهم البعض داخل المجلس الوطني الكرديّ فقط.
– ما هي الأحزاب الأساسية داخل المجلس الوطني الكردي والتي ركّزت على استبعاد هيفارون  شريف؟
صراحةً، لم أكن موجودة, لا أعلم من طلب استبعادي ومن لم يطلب, إثبات براءتي أهمّ لديّ من كوني عضو  في الائتلاف  أو في المجلس الوطني الكردي. أنا أصبحت عضوة في  المجلس الوطني الكردي وفي الائتلاف حتى أخدم الناس والشعب وأكون هيفرون  التي يعرفها الناس.
– ماذا بشأن أعضاء الكرد داخل الائتلاف؟
صراحةً، لا يوجد اتفاق كامل بيننا, كنّا كتلة متماسكة  قبل  الآن,  لكن يبدو  أن هناك خلافات بيننا   طفت على السطح.
– من هي الأحزاب الكردية التي لديها كلمة مسموعة داخل الائتلاف ؟
الائتلاف لا يعرف الأحزاب , يعرف شيء اسمه  الكتلة الكردية , حتى أسماء الأحزاب الكرديّة لايعرفها،  فقط يعرفون أن كل شخص ممثل  عن حزب, وأنا الوحيدة المستقلة , لذا فهم يتعاملون معنا على أساس الكتلة الكردية وليس على أساس حزبي.
من سيشغل منصب نائب رئيس الائتلاف؟
سؤال وجّه لي من قبل في المجلس  الوطنيّ الكرديّ بأني تجاوزت قرارات المجلس ورشحت نفس كنائب للرئيس عن الكتلة الكردية,  طبعا هذا الأمر مغلوط نهائيا.
أنا رشحت نفسي- كي تكون بالصورة- كانت هناك ثلاثة كراسي للنائب؛ كرسي للأكراد وكرسي لعضو من للائتلاف أيّا كان وكرسي للمرأة , أنا ترشحت كامرأة سورية وليس من قِبل  أيّ طرف، طبعا أعضاء الكتلة الكردية  – للأسف الشديد  – لا أحد صوّت لي نهائياً، بالعكس حاولوا وأرادوا أن يسقطوني..! طبعا كانت المنافسة بيني وبين الأخت نغم  الغادري وهي نجحت بفارق صوت واحد 53 مقابل 52 . ترشّحي لم يكن عن الكتلة الكردية  أبداً, ولم أكن أريد أخذ كرسي نائب الرئيس, وهذا الكرسي  حالياً شاغر ولا نعرف عنه شيئاً.
– هل صحيح تم التوافق على الأحزاب الثلاثة لتمثيلكم في المرجعية السياسية؟
باعتبار لم يحصل شيء اسمه انتخابات فمعناه أنه توافق، كانت هناك  نقاشات حادة حول أن يكون باب الترشيح مفتوحاً.
 – هل هناك حزب اعترض على التوافق, أم أن الكل راض؟
لا, لم يعترض أحد, الكل راض, طبعا كانت هناك نقاشات ليكون باب الترشيح مفتوحاً, أصروا أن يكون باب الترشيح مفتوحاً للأحزاب, باعتبار  أن هناك ثلاثة أحزاب فصلت ويجب أن تحل محلها  ثلاثة أحزاب أخرى,  ووافقنا أن تكون ثلاثة أحزاب على شرط أن يكون باب الترشيح مفتوحاً,  لكن الذين ترشحوا هم ثلاثة أحزاب, ولم يرشّح حزب رابع نفسه حتى تـُجرى انتخابات, إذا الموضوع كان  بالتوافق.
– برأيك كعضو أمانة عامة  في المجلس الوطني الكردي، هل قرار المجلس الوطني الكردي باستبعاد أو بفصل ثلاثة أحزاب رئيسية  ضمن المجلس الوطني الكردي قرار صائب؟
طبعا رأيي أن هذا القرار ليس صائباً, و ليس من المعقول  استبعاد ثلاثة أحزاب رئيسية بالمجلس الوطني الكردي لأسباب لا تمتّ بعلاقة لأي حزب، ومن رأيي استبعاد الممثل الذي أخطأ أو  تجاوز صلاحياته وليس الحزب كله, ومادام الحزب كله استبعد فأنا أتوقع  للمجلس الوطني أن يفقد مع الأيام – إن بقي بهذه العقلية  – المصداقية بين جماهيره.
– إلى أين يتـّجه المجلس الوطني الكردي؟
المجلس الوطني الكردي ليس على قدر المسؤولية , ولا يعبر عن  الحالة الكرديّة القائمة حاليا, نحن نعيش واقعاً جديّاً يتطلب مواقف جدية وصارمة,  ليس هناك أيّ قرار جديٍّ من المجلس الوطني الكردي حتى الآن , هي مجرد قرارات حبر على ورق، صراحةً أنا كشخص – رغم أننيّ عضو بالمجلس الوطني الكردي وعضو بالأمانة العامة  – لست راضية عنه, ولست راضية عن أدائي في المجلس الوطني الكردي ولا عن أداء المجلس.
– ماذا بشأن الموارد المالية بين الائتلاف والمجلس الوطني الكردي؟ أقصد بها الحصة المالية؟
كائتلاف, لم يرسل شيء من المبالغ المالية للمجلس الوطني الكردي, لكنه تبرع بمبلغ 200 الف دولار لمنطقة كوباني بعد النزوح.
– أين وصل هذا المبلغ ؟
هناك وثائق سأطلعكم عليها وليس داع للشرح، ولديّ رسالة شرح فيها كل شيء.
بالنسبة للمبالغ ,أعضاء  الكتلة الكردية أخذوا  بفترة من الفترات من السيد أحمد الجربا مبلغ 80 الف دولار.
– من هم ؟
لم يكن الجميع موجوداً حينها, كان من الحاضرين حسب معلوماتي؛ گومان حسين، مصطفى اوسو، حواس خليل.
– أين صُرف هذا المبلغ؟
استلموا المبلغ لفتح مكتب للمجلس الوطني الكردي في اسطنبول .
وهل فتحوا المكتب؟
لا أعلم كيف صرف  المبلغ, وهل فتحوا المكتب  أم لا. على أثر نزوح أهالي كوباني – حسب ما علمت –  أن أحمد الجربا أيضاً  أعطى لأعضاء الائتلاف من الكتلة الكردية مبلغ 250 الف دولار, فتمّ تسليم 100ألف دولار للمجلس المحلي في كوباني  و150 ألف دولار لرئاسة المجلس الوطني الكردي, وأيضاً هذا الكلام لست متأكدة.
بالنسبة للمبالغ التي خصصت لكوباني قبل النزوح, طبعا كما تعلمون كان هناك حصار, سعينا نحن والمجلس المحلي مع الحكومة المؤقتة مع وحدة الدعم والتنسيق، واستطعنا الحصول من وحدة الدعم والتنسيق وبيد المجلس المحلي على مبلغ 38  الف دولار,  ومرة حصلنا من الحكومة المؤقتة على مبلغ 100 الف دولار, ومرّة أخرى أخذنا مبلغ 45 الف دولار, لكن كيف تمّ التوزيع فهذا ما لا أعلمه.
– كيف تتم المناقشات داخل الائتلاف السوري المعارض بشأن القضية الكرديّة في سوريا المستقبل؟
حتى اليوم لم يُدرج موضوع القضية الكردية في جدول أعمال الائتلاف ولكن الائتلاف يؤكد التزامه بالاعتراف الدستور ي بهوية الشعب الكردي القومية في سوريا وحقوقه القومية المشروعة ضمن إطار وحدة سوريا واعتبار القضية الكردية جزء أساسي من القضية العامة في البلاد.
– ما هي أبرز القرارات السياسيّة التي اتخذها الائتلاف بشأن هجوم تنظيم “داعش” على مدينة كوباني؟
أصدر الائتلاف الوطني السوري عدة بيانات تنديداً بحصار كوباني سابقا وكذلك بخصوص الطلاب الذين كانوا محتجزين عند تنظيم ” داعش”  وبيانات تنديد واستنكار بشان هجوم داعش وقد نوقش وضع كوباني في الجلسات الأخيرة شأنها شأن كل المناطق السورية.
من يدعم القضيّة الكرديّة داخل الائتلاف؟
القضية الكردية بشكل عام تعيش حالة عزلة والسبب عدم وحدة الخطاب السياسي والصف وعدم وضوح الرؤية السياسية عند الساسة الكرد ولكن وجود الكرد في الائتلاف يقربنا من أوساط المعارضة ومن القوى الإقليمية وإيصال مطالب الكرد للعالم.
– ما هي قراءة الائتلاف المعارض بشأن الاعلان عن الادارة الذاتية في المناطق الكردية (قامشلو، عفرين، كوباني)؟
الائتلاف أعلن رفضه المطلق لخطوة الادارة الذاتية واصفا حزب الاتحاد الديمقراطي بالتنظيم المعادي للثورة السورية.
– ماذا تشمل الوثيقة الكردية التي وقعها الائتلاف مع المجلس الوطني الكردي؟
الوثيقة: يؤكد الائتلاف الوطني التزامه بالاعتراف الدستوري بهوية الشعب الكردي القومية واعتبار القضية الكردية جزء أساسي من القضية الوطنية العامة في البلاد والاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكردي ضمن إطار وحدة سوريا أرضا وشعبا سوريا دولة ديمقراطية مدنية تعددية نظامها جمهوري برلماني يقوم على مبدأ المواطنة المتساوية وفصل السلطات وتداول السلطة وسيادة القانون, الثورة السورية تبنت علم الاستقلال فإنها تتبنى اسم الدولة في عهد الاستقلال الجمهورية السورية..
– ما رأيك بآخر التصريحات الصحفيّة لرئيس الائتلاف خالد خوجه واتهامه لقوات الحماية الشعبية (YPG) بأنها لن تكون في سوريا المستقبل، وأنها تساند النظام السوري.؟
– ماذا بشأن بعض الأنباء والتي تخص ممثلي المجلس الوطني داخل الائتلاف بتقديم طلبات للجوء في دول اوربية؟

طبعا أعضاء الائتلاف هم الآن في دول اللجوء وباجتماع اليوم 13/2/2015 هناك غياب شبه تام للأعضاء الكرد: حواس خليل…محمد خير بنكو..مصطفى أوسو وغياب عبدالباسط رمضان لأسباب صحية.
– أبرز ممثلي المجلس الوطني الكردي داخل الائتلاف نشاطاً ومدافعاً عن كامل الحقوق الكرديّة المشروعة في سوريا المستقبل؟
حتى الآن ليس هناك أي نشاط ملموس من أعضاء الكتلة الكردية في الائتلاف على حد علمي يحصل على موارده من الدول الصديقة أصدقاء الشعب السوري.
8- كم يتقاضى ممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف شهرياً؟
أعضاء المجلس في الائتلاف لايتقاضون رواتب من الأمانة العامة ماعدا أعضاء الهيئة السياسية والنائب ومن هو مكلف ضمن لجنة من لجان الائتلاف.

…………..كلمة الدفاع التي ألقتها هيفارون شريف أمام أعضاء الأمامة العامة للمجلس الوطني الكردي في مدينة قامشلو…………

تقرير عن عمل لجنة اللاجئين والمخيمات
بتاريخ: 21/9/2014
_ على أثر نزوح عين العرب توجهت اللجنة إلى الحدود السورية التركية.
حيث الآلاف وسيل من البشر لا ينتهي يعبرون الشريط الحدودي الضيق المزروع بالألغام على طول الحدود هرباً من المعارك الدائرة بين القوات الكردية وتنظيم الدولة(داعش). في الأيام الأولى حيث كان الهاربين يفترشون الأراضي الزراعية ومنهم في المقابر والصالات والحدائق وبيوت قديمة مهجورة
–   تابعنا النزوح المستمر حتى الآن حيث بلغ عددهم حسب الإحصائية التركية في اليوم الأول 60 ألف نازح وفي اليوم الثاني 65 ألف نازح وفي اليوم الثالث اخبرتنا السلطات التركية أن العمل المسجل لديهم وصل لــ 186 نازح ما عدا الذين عبروا في حقول الألغام بدون تسجيل…..
لم يكن الاحصاء بشكل دقيق. وذلك بسبب العبور من عدة محاور حدودية ما استطعنا تقديمه للنازحين.
تم اللقاء وزيارة قائم مقام سروج واطلعت اللجنة على أعداد النازحين المسجلين لديها وتم الاتفاق من الجانب التركي على ضرورة إجراء إحصاء دقيق بعدد الداخلين إلى الاراضي التركية. تم اللقاء مع والي عنتاب لشؤون السوريين وقد أبدى تعاوناً جميلاً مع اللجنة وصرح أنه مستعد لتقديم ما يلزم..
–  في اليوم الثاني من النزوح رأينا مجموعة من النساء تطعم صغارها ماءً وسكر حيث كان هناك نقص تام في مادة حليب الأطفال. تواصلنا مع وحدة الدعم والتنسيق ولكنها لم تزودنا بأية كمية من الحليب, رفضت التعاون والعمل معنا واعطائنا ما يلزم من الحليب وأخبرتنا بأنهم يعملون مع شبكة إغاثة خاصة “عصبار” مثال.
لجأنا إلى منظمة إغاثة تركية “إمكان دار” فقدمت مشكورة الحليب للأطفال الذين اعمارهم بين شهر وستة أشهر . قمنا بتوزيعها مع ناشطين في المنطقة.
تم الاتصال بمنظمة الاغاثة التركية مع السيد محمد أمين وهو المسؤول في IHH في عنتاب.. حيث تم تأمين مطبخ يقدم 5000  وجبة غذائية في اليوم .تم زيارة المخيم المقام على الحدود السورية التركية حيث أن المخيم يضم 100 خيمة ظروف اللاجئين فيها صعبة جداً تفتقر لأدنى مقومات الحياة كونه نصب جديداً . يضم حوالي 5000شخص.
–  مخيم علي كور يضم 7500 شخص تم الاحصاء / من قبل لجنة المخيمات /بـــ  احصاء شبه دقيق من قبل اتحاد الطلبة في كوباني بعد تكليفنا لهم . وهناك أربع مخيمات داخل المنطقة سروج تابعة للبلدية وتقدم الخدمات من قبل البلدية. وبالنسبة لمخيم علي كور تم احصاء عدد الطلاب مبلغ حوالي 3500طالب.
قمنا بتقديم مشروع فتح مدرسة تم تلبية الطلب وتواصلنا مع وزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة لتقديم الكتب المدرسية والقرطاسية . فلبت الوزارة الطلب . .
–  وبعد التواصل المستمر مع شباب وناشطي المنطقة تم افتتاح شبه مدرسة في مدينة بيراجيك والعمل فيه تطوعي من أبناء وبنات المنطقة علماً أن مدرسة المخيم أيضاً العمل فيها تطوعي من قبل بنات وأبناء المنطقة.
وفي الأسبوع الأول من موجة النزوح قامت اللجنة بزيارة العائلات الأشد فقراً وقدمت مساعدات بعد اتصالها بمنظمات المجتمع المدني منظمة سويسرية قدمت إسعافيا (80) بطانية و80 سلة غذائية و80 اسفنجة . تدعى باسم هيماتوي وشام كير بمساعدة جمعية الرؤية للمرأة السورية وكذلك قدمت عدة المطبخ لبعض العائلات.
–  ورد اللجنة بمناسبة عيد الأضحى 17 خروفاً تم ذبحهم وتوزيعها على شكل حصص للعائلات الأشد فقراً بيد السيد حسين العبد الله.
– منظمة آسو لمناهضة   العنف ضدّ المرآة قدمت 70 بطانية و170اسفنجة تم توزيعهم في مدينة عنتاب من قبل هيفارون شريف.
– المجلس التركماني قدم 75سلة غذائية تم توزيعهم بإشراف اللجنة.
– الجالية الكردية في السعودية تواصلنا معهم فقدمت / مبلغاً بـ مبالغ نصف شهرية تم صرفهم وتحويلهم إلى عملة تركية وتوزيع مئة 100 ليرة تركية لكل عائلة من قبل الجالية وبإشراف ومساعدة ناشطي فعاليات المجتمع المدني مع التوثيق واشراف اللجنة.
المبالغ المقدمة حتى الآن 3700يورو , و2000 دولار , و2600دولار, و 2500 دولار تم توزيع المبلغ من قبل الجالية مع التوثيق وتم التسليم التوثيقات للجنة (اللاجئين والمخيمات).
منظمة المانية (جمعية أوز) تم التواصل معهم للتنسيق مع الجنة فتم تشكيل غرفة تنسيق الدعم لكوباني من قبل فعاليات المجتمع المدني بناء على طلب المنظمة كونها منظمة اغاثية لا تتعامل مع الجهات السياسية فقدمت 2000 اسفنجة و2000بطانية و2000سلة غذائية وسلمت التوثيقات للجنة اللاجئين والمخيمات كما قدمت 2000طقم ولادي
–  منظمة كونسيرون الالمانية قدمت منظمات وسلات غذائية واسفنجات بعد تقديم الائتلاف مبلغ 200الف دولار تم تشكيل لجنة سميت بخلية الأزمة من قبل السيد هادي البحرة رئيس الائتلاف مكونة من لجنة مالية ولجنة مشتريات ولجنة المستودع يتفرع عنها لجان التوزيع هذه الخلية تضم عضوين من الائتلاف وشخصين من الحكومة السورية المؤقتة واثنين من المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي.
– تم شراء 3500بطانية و4000اسفنجة و35000مخدة تم تسليم للمجلس الوطني الكردي ليتم توزيعه في مناطق تواجد النازحين وحتى الآن وتاريخ لم يصلنا أية توثيقات نظامية من المجلس الوطني الكردي بما تم تسليمه لهم .
– الدفعة الثانية سلات غذائية 3913سلة غذائية تم تسليم المجلس الوطني الكردي على دفعات.
850 سلة غذائية , لمدينة عنتاب+ 50
400سلة غذائية لنازحي تل ابيض من عين العرب.
_ 2713سلة غذائية لمنطقتي سروج وأورفا. ليتم توزيعهم من قبل المجلس الكردي اضافة 152كيس برغل ناعم + خشن.
–  مؤخراً الجالية السورية في سويسرا استطاعت تأمين حوالي 700 كيس من الالبسة الشتوية و32كرتونة ادوات طبية. تم الاستلام من قبل لجنة المخيمات واللاجئين وبحضور القائم على العمل من سويسرا عبد الباسط رمضان. أرسلت 200كيس للمجلس الوطني الكردي في سروج و أورفا-200  كيس لـ فرقة تنسيق الدعم لكوباني في بيراجيك ونيرب- 100 كيس لنازحي كزباني في مدينة خلفتي و آرغل بيد ناشطي فعاليات المجتمع المدني وبقي في المستودع حوالي 200 كيس ليتم توزيعه في عنتاب وسويرك.
12/31/ 2014
لجنة اللاجئين والمخيمات
هيفارون شريف
حسين العبد الله

بعض الوثائف التي زودتنا بها الأستاذة هيفارون شريف..

 

DSC07075 DSC07076 DSC07079 DSC07080 DSC07081 DSC08276 DSC08277 DSC08278 DSC08279 DSC08280 DSC08281

DSC07062 DSC07063 DSC07064 DSC07069 DSC07068 DSC07067 DSC07066 DSC07065 DSC07070 DSC07071 DSC07080 DSC07081 DSC08279

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.