الحوافز المالية قد تساعد الحوامل على الإقلاع عن التدخين

37

تواجه النساpregnan-30012015-001ء اتهامات كثيرة من بعض الرجال حول أنهن ماديات ويعشقن المال، كما يعشقن التسوق والشراء بشكل كبير.
وقد قامت دراسة حديثة بدعم هذه الاتهامات بشكل كبير بعد أن قالت: إن الحوافز المالية أو قسائم المشتريات التي تقدم للمرأة الحامل قد تساعدها على الإقلاع عن التدخين.
وأوضحت الدراسة، التي قام بها بعض العلماء البريطانيين من جامعة جلاسجو وستيرلينغ أنها قامت بإجراء التجربة على 612 امرأة حاملا، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، وأخبروا المجموعة الأولى أنه في حال إقلاعهن عن التدخين في فترة الحمل، فسيتم منحهن 400 جنيه إسترليني أو قسائم مشتريات بهذه القيمة، أما المجموعة الثانية، فقد تم إخضاعها لطرق العلاج التقليدية التي تشمل مقابلة مباشرة مع طبيب مختص لينصحهن بالتوقف عن التدخين، وكذلك أربع مكالمات هاتفية للمتابعة، وعلاج مجاني ببدائل للنيكوتين لمدة عشرة أسابيع.
وأوضحت الدراسة أن النساء اللاتي تم منحهن حوافز مادية كن أكثر استعدادا للإقلاع عن التدخين من النساء اللاتي خضعن للعلاج التقليدي، وبعد مرور عام من التجربة، وجد الباحثون أن 15 في المائة من المتلقيات للحوافز المالية أو قسائم مشتريات استطعن التوقف عن التدخين، مقارنة بـ4 في المائة من الخاضعات للعلاج التقليدي.
وتم عمل اختبارات تنفس للنساء المقلعات عن التدخين، كما تم فحص عينات من اللعاب والبول والدم للتأكد من إقلاعهن بالفعل عن التدخين.
وأوضح الباحثون أن هذه الوسيلة ليست مكلفة كما يعتقد البعض، حيث إن التدخين يتسبب في إنفاق عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية في منظومة التأمين الصحي كل عام، مؤكدين أن هذه الطريقة ستوفر على المدخنين مصاريف العلاج من الأمراض التي يسببها التدخين.
ويعد التدخين أثناء الحمل السبب الرئيسي للكثير من الأمراض التي تصيب الأمهات والأطفال حديثي الولادة وتتسبب في بعض الأحيان في وفاتهم، وتعاني بريطانيا وحدها من موت نحو 5000 جنين ورضيع كل عام بسبب تدخين أمهاتهم.

التعليقات مغلقة.