متحجرة لأفعى عمرها 167 مليون سنة

232

سمح تحليلAn artist rendering from oldest-known snake fossils أجري حديثاً لأربــع متحجّرات قديمة باكتشاف أسلاف أنواع حالية من الأفاعي، كان أقدمها يعيش قبل 167 مليون سنة، أي أكثر بـ 70 مليون سنة من أقدم متحجرة معروفة لأفعى.
وعبر تحليل بقايا متحجرة لأفاع تابعة لمجموعات من متاحف مختلفة للتاريخ الطبيعي حول العالم، تعرف مايكل كالدويل وزملاؤه من بلدان مختلفة إلى أربعة أنواع جديدة من الأفاعي يعود تاريخها إلى ما بين 143 مليوناً إلى 167 مليون سنة. وبالتالي هذه المتحجرات أقدم بـ 70 مليون سنة من أقدم متحجرات الأفاعي المعروفة.
وسميت المتحجّرة البالغة 167 مليون سنة «ايوفيس اندروودي»، واكتشفت في اوكسفوردشير في انكلترا، كما أظهرت هذه الدراسة التي نشرتها مجلة «نيتشر كومينيكيشنز».
وقد أدى تحليل هذه الأنواع الجديدة من الأفاعي إلى تغيير جذري في الفكرة التي كوّنها الباحثون سابقاً عن تطور هذه الفصيلة.
وأكد الأستاذ في جامعة ألبرتا الكندية مايكل كالدويل أن «هذه الدراسة تفيد بأن التطور داخل مجموعة الأفاعي اكثر تعقيداً مما كنا نعتقد سابقاً».
وتتشارك هذه الفصائل ميزات واضحة مع أفاعي العصر الحديث، كأسنانها الحادة المنحنية إلى الخلف، إلا أن مظهرها العام لناحية الطول او الشكل يبقى مجهولاً. وخلصت الدراسة إلى أن تطور جماجم الأفاعي «ظهر قبل وقت طويل من خسارة الأفاعي لحوافرها».
وأشـــارت إلى أن فرضية الظهور المفاجئ للأفاعي قبل مئة مليون عام، تعكس ثغرة في فهم المتحجرات وتناقض الفرضية القائلة إن انقراضاً مفاجئاً أباد الأفاعي الأولى.

التعليقات مغلقة.