البيشمركة: مقاتلو “داعش” يفقدون السيطرة على كوباني

41

يؤكدTURKEY-SYRIA-CONFLICT-FILES مقاتلو قوات البيشمركة  أنهم كسبوا المعركة ضد تنظيم “داعش” مع استمرار القتال في مدينة كوباني السورية القريبة من الحدود مع تركيا، متحدثين عن تحقيقهم مكاسب بشكل بطيء ضد التنظيم المتطرف.
ويقول العقيد برهان محمد، الذي يشارك في القتال ضد تنظيم “داعش” في كوباني، بعد وصوله لها مع زملاء له عبر تركيا: “كوباني مقسمة إلى 13 حيا.
نسيطر حاليا على 10 أحياء منها بينما تسيطر الدولة الإسلامية على ثلاثة أحياء فقط”.
وفي المدينة الحدودية المحاصرة تخلو الشوارع من الناس ويغطي الركام معظم الأماكن.
وتظهر لقطات مصورة بثتها القناة التلفزيونية الثانية النرويجية أمس الأحد حجم الدمار الناجم عن السيارات الملغومة والقصف المدفعي من جانب المتشددين والضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد قواعد ومخابئ لتنظيم “داعش” من جانب آخر.
ويوضح العقيد محمد أن الضربات الجوية أسهمت في قطع خطوط الإمداد عن الوصول لمقاتلي “داعش”.
ويضيف: “قطعت خط الإمداد لهم من الرقة بسبب الضربات الجوية ولأننا نسيطر على أجزاء من الطريق. الدولة الإسلامية لا تستطيع الحصول على الإمدادات”.
وفي سياق آخر، يؤكد الأكراد أنه لا يوجد جنود أجانب على الأرض، مشددين على أنهم فقط من يقاتلون المتشددين.
ويقول العقيد محمد: “نقاتل من أجل العالم كله. حربنا ضد إرهابيي الدولة الإسلامية. على العالم أن يدعم كوباني والبيشمركة ووحدات حماية الشعب “.
ويقاتل شباب من أهل كوباني في الصفوف الأولى للقتال، بينهم أرمندي كوباني (21 عاما) الذي كشف أن المتشددين عادة ما يهاجمون في ساعة مبكرة من الصباح.
ويوضح كوباني أنهم “يهاجمون بغتة. يتعاطون أقراصا ومواد عن طريق الحقن قبل أن يهاجموا. يستخدمون المدفعية والدبابات. كلها في وقت واحد”.
ويقول المقاتلون الأكراد إن خصومهم أصبحوا أكثر يأسا فيما يبدو. وأردف كوباني: “في البداية كانوا شبانا وشيابا. لكن في هجماتهم الأخيرة يستخدمون أطفالا ونساء. جيشهم هلك لذا يستخدمون الأطفال والنساء”.
وبدوره، يؤكد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الأكراد يسيطرون حاليا على نحو 80% من كوباني وإنهم طردوا قوات “داعش” صوب الجنوب والجنوب الشرقي.

رويترز

التعليقات مغلقة.