اوزبكستان تواجه الغموض الكوري الشمالي

123

فهرسيستهل المنتخب الاوزبكستاني مشواره في نهائيات كأس اسيا 2015 بمواجهة نظيره الكوري الشمالي الغامض اليوم السبت على في سيدني في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.
ومن المتوقع ان لا يواجه المنتخب الاوزبكستاني صعوبة كبرى في تحقيق فوزه الرسمي الثالث على كوريا الشمالية التي تواجه معها مرتين في تصفيات مونديال 2014 وخرج فائزا من المباراتين بنتيجة واحدة 1-صفر، اضافة الى مواجهتها في ثلاث مناسبات ودية وفاز في واحدة وتعادل في الاثنتين الاخريين.
وتحضر منتخب اوزبكستان جيدا للنهائيات اذ خرج فائزا في ست وتعادل في ثلاث وخسر واحدة من مبارياته العشر الاخيرة.
ويبدو المنتخب الاوزبكستاني قادرا على تجاوز حاجز الدور الاول بقيادة النجم الدولي السابق ميرجلال قاسيموف الذي استلم مهمته في يونيو 2012 إلى جانب تدريب نادي بونيودكور، وهو يعول في النهائيات على سيرفر دجيباروف افضل لاعب في اسيا مرتين اذ لا يزال يعتبر أبرز لاعبي الفريق إلى جانب لاعب الوسط أوديل أحمدوف المحترف في روسيا وتيمور كابادزه والحارس ايغناتي نستيروف.
ولن يكون عامل الخبرة مركز الثقل الوحيد في المنتخب الاوزبكستاني، اذ يعول قاسيموف على المهاجم الشاب ساردور راشيدوف (23 عاما) الذي يأمل ان ينقل تألقه مع فريقه بونيودكور الى المنتخب الوطني.
وفي المقابل، يخوض المنتخب الكوري الشمالي مشاركته الرابعة فقط في نهائيات كأس اسيا مع “ذيول” اسياد اينشيون الذي سيحرمه من جهود مدربه يون جونغ-سو ولاعبه كيم يونغ-ايل بسبب الايقاف نتيجة الجدل الذي رافق المباراة النهائية ضد الدولة المضيفة والجارة اللدودة كوريا الجنوبية.
وجاءت تحضيرات كوريا الشمالية الى النهائيات التي تأهلت اليها وللمرة الثانية على التوالي بفضل تتويجها بكأس التحدي (عامي 2010 و2012)، مضطربة بعدما قرر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ايقاف المدرب جونغ-سو لمدة عام بسبب تهجمه على الحكام بعد المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم في اسياد اينشيون التي فازت بها الجارة اللدودة كوريا الجنوبية 1-صفر في المحاولة الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني عندما كان الطرفان يتحضران لخوض ركلات الترجيح.
ويأمل تونغ-سوب ان يعيد منتخب بلاده المعروف بـ”تشوليما” نسبة الى حصان خرافي مجنح يرمز الى القوة والسرعة في كوريا الشمالية، 35 عاما الى الوراء حين حل رابعا في مشاركته الاولى في الكويت.
ويبدو المنتخب الكوري الشمالي الذي خرج من الدور الاول ايضا في 1992 وحل رابعا في نسخة 1980، بعيدا كل البعد عما كان عليه في اواخر العقد الماضي عندما حجز بطاقته الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010 بعد ان حل ثانيا خلف جارته الجنوبية، وبفارق الاهداف امام السعودية مانعا الاخيرة من التأهل للمرة الخامسة على التوالي الى المونديال.

التعليقات مغلقة.