محاضرة عن العنف ضد المرأة في قاعة ( PDK-S) بالقامشلي

36

 

أقام اتحاد نساء كردستان وبالتعاون مع المكتب الإعلامي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا مساء اليوم الخميس في قاعة الحزب ” الفرع الغربي” بالقامشلي محاضرة بعنوان ” لا للعنف ضد المرأة ” وذلك تزامناً مع الذكرى السنويّة لهذه المناسبة العالميّة.

وقد بدأ ت الفعاليّة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان وشهداء الثورة السوريّة ثم قدّمت الناشطة ماريا عبّاس لمحة عن وضع النساء السوريّات في دول اللجوء, وأن 80% من السوريين اضطروا للجوء إلى مغادرة البلاد, وأن 27 طفلة حول العالم يتم تزويجها كل دقيقة.

تحدّثت بعدها عباس عن سبب جعل هذا اليوم عالمياً لمناهضة العنف ضدّ المرأة حين حاول الدكتاتور تروخيلو في جمهورية الدومينيك الصغيرة التحرش الجنسي بالفتاة بمينيريفا إلا انها واجهته بشكل رافض مهين وسرعان ما أمر باعتقالها مع أختيها وجرى سجنهم والتنكيل بهم.. ولاحقاً وبعد الإفراج عنهم تم قتل الشقيقات الثلاث بطريقة وحشية من قبل مجهولين وكشف لاحقاً بأن الدكتاتور كان وراء الاغتيال..

عُرض بعد ذلك فيلم وثائقي عن المرأة في روجآفا من إعداد الناشطة ماريا عباس, وكيف أصبحت مثلا يحتذى بها حين حملت السلاح ووقفت في وجه الأعداء مدافعة عن تراب الوطن لتثبت المقولة الكردية ” şêr şêr e, çi jin çi mêr e” .

تحدّثت بعد ذلك الإدارية آريا جمعة عن أسباب العنف ضد المرأة في المجتمع وطرق تلافيها, عرض بعده فيلم آخر عن مكانة المرأة لدى الشعوب. واختتمت المحاضرة بلمحة من الأستاذ الحقوقي صبري رسول عن اتفاقية ” سيداو” وأهم النقاط التي وردت فيها, تلتها بعد المداخلات من قبل الحضور.

DSC01338

 

 

 

 

 

 

 

DSC01335

 

 

 

 

 

 

 

DSC01332

 

 

 

 

 

 

 

10720887_706016402814922_1170023585_n

 

 

 

 

 

 

 

DSC01375

 

 

 

 

 

 

 

IMG_0285

التعليقات مغلقة.