تجارب لقاحات “إيبولا” ستبدأ في كانون الأول وعزل الزامي في أميركا

17

A member of a cleaning crew with "Bio Recovery Corporation" pushes a barrel to be loaded in a truck of Centers for Disease Control and Prevention after cleaning the apartment where Dr. Craig Spencer livesأعلنت “منظمة الصحة العالمية” أن “تجارب للقاحات ضد حمّى إيبولا ستجري في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، إذا كان ذلك ممكناً في الدول الثلاث التي ينتشر فيها المرض في غرب أفريقيا”، بينما أعلن حاكما ولايتيين أميركيتين فرض عزلة إلزامية بعد تأكيد إصابة طبيب في نيويورك.
وفي مالي، قالت وزارة الصحّة في بيان “إنه على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها الأجهزة الطبية، توفّيت طفلة الجمعة”، موضحةً أن “الطفلة التي تبلغ من العمر عامين، وصلت في 19 تشرين الأول (أكتوبر) في حافلة مع جدّتها من غينيا ووضعت في العزل في كاييس”.
وأكّدت الحكومة المالية أمس الجمعة أن البلاد مستعدة لتطويق الفايروس، لكنّها لم تتمكّن من طمأنة المواطنين”.
وقالت مساعدة المديرة العامة لـ”منظمة الصحة العالمية” ماري بول كيني في مؤتمر صحافي في جنيف “إذا تبين أن هذه اللقاحات مجدية، سيُرسل مئات الآلاف منها الى غرب أفريقيا بحلول نهاية الفصل الأول من العام 2015″، مضيفة أن “هناك اختبارات تجري في الولايات المتحدة وبريطانيا ومالي حالياً، وستُستكمل في سويسرا وألمانيا قريباً”.
وأعلنت “منظمة الصحة العالمية” أنها “تعتبر الوضع في مالي ملحاً. حالة الطفلة خلال نقلها في حافلة تُثير القلق لأنها كانت فرصة في مناسبات عدة لانتقال العدوى إلى عدد كبير من الناس”.
وأضافت المنظمة في بيان أن “التحقيقات الأولية حدّدت 43 شخصاً اتصلوا بها عن قرب ومن دون وقاية، بينهم عشرة من العاملين في القطاع الصحي، تم عزلهم على الفور”
وفي الولايات المتحدة، أعلنت هيئات صحية أميركية الجمعة ان “الممرضتين من تكساس اللّتين أصيبتا بالفايروس تعافتا، وغادرت إحداهما العيادة التي تلقت فيها العلاج”.
وقال مدير “المعهد الوطني للتحسس والأمراض المعدية” انتوني فاوتشي في مؤتمر صحافي مشترك مع مسؤولي وكالات الصحة الأميركية والفريق المعالج “لدي خبر ممتاز: لم تعد تظهر أي آثار للفايروس على نينا (فام، إحدى الممرضتين)”.
في المقابل، أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو أمس إصابة طبيب عاد أخيراً من غينيا، حيث كان يعمل مع منظمة “أطباء بلا حدود” وعالج مصابين بالـ “إيبولا”، ليرتفع مع الطبيب كريغ سبنسر (33 عاماً) عدد الإصابات المؤكّدة في الولايات المتحدة إلى أربع.
وبعد هذا الإعلان، أمر حاكما نيويورك ونيوجيرزي الجمعة فرض العزل على كل المسافرين الذين كانوا على اتصال بمرضى مصابين بـالـ “إيبولا” في غرب أفريقيا.
وقال حاكم نيويورك آندرو كومو إن “العزل الطوعي لم يعد كافياً”، معتبراً أنها “مشكلة في الصحة العامة خطيرة جداً”، بينما أشار حاكم نيوجيرزي كريس كريستي إلى “امرأة وصلت الى البلاد بعدما عالجت مصابين بالفايروس في غرب أفريقيا”، مؤكداً أنه “كان يجب إخضاعها للعزل 21 يوماً”.

عن وكالة الانباء الفرنسية.ا ف ب

التعليقات مغلقة.