البنك المركزي السوري يسمح للمصدرين بتسديد تعهدات إعادة القطع الأجنبي نقدا

33

commercial_bank_buildسمح مصرف سوريا المركزي، للمصدرين بتسديد قيمة تعهدات إعادة القطع الأجنبي نقداً، بهدف تذليل الصعوبات التي يواجهها المصدرون في عملية تحويل القطع الاجنبي الناجم عن عمليات التصدير لتسديد قيمة تعهدات إعادة قطع التصدير بموجب حوالات خارجية نتيجة الظروف الراهنة.
وأوضح المركزي، في تعميم نقلته وكالة (سانا) الرسمية، أن هذا التعميم جاء بهدف تذليل الصعوبات التي يواجهها المصدرون في عملية تحويل القطع الاجنبي الناجم عن عمليات التصدير لتسديد قيمة تعهدات إعادة قطع التصدير بموجب حوالات خارجية نتيجة الظروف الراهنة، والتي تفرض قيودا على إجراءات التحويل الى المصارف السورية في ظل العقوبات المفروضة على سورية.
وسمح المصرف باستلام قيمة الحوالات الواردة إلى حساب المصدرين السوريين في المصارف أو شركات الصرافة الخارجية والناجمة عن عملية التصدير نقدا، ومن ثم إدخالها عبر المنافذ الحدودية السورية أصولا وفق الضوابط المنصوص عنها في التعميم.
وقال حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة في وقت سابق أن المصرف مستمر بتمويل جميع طلبات المستوردين من القطع الأجنبي عن طريق المصارف العاملة في سوريا”، داعيا التجار الراغبين بتمويل مستورداتهم إلى التوجه إلى المصارف المرخصة وتقديم طلباتهم أصولا”.
وكان ميالة أشار نهاية الشهر الماضي، إلى تنسيق المصرف اليومي مع وزارة الاقتصاد لمتابعة تمويل جميع إجازات الاستيراد الممنوحة من قبلها واستمراره ببيع شرائح كبيرة من القطع الأجنبي بطرقه الخاصة وبشكل يومي بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع.
وتأثر الاقتصاد السوري بالأحداث التي تتعرض لها سوريا والعقوبات الاقتصادية الغربية والعربية التي فرضت عليها جراء هذه الأحداث والتي طالت عدد من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والكيانات الاقتصادية.

عن سيريانيوز

التعليقات مغلقة.