طائرة كرديّة من دون طيار

69

 

www.basnews.comتمكن شاب كوردي من قضاء جمجمال التابع اداريا لمحافظة السليمانية من صنع طائرة صغيرة من دون طيار يتم التحكم بها عن بعد ولها القدرة على الارتفاع الى 2000متر ومزودة بكاميرا تصور فيديو وفوتوغرافية نظام HD .
الشاب واسمه سعيد نافع ذهب والده والعديد من افراد عائلته ضحايا لعمليات الانفال السيئة الصيت التي قام بها النظام العراقي السابق في نهاية الثمانينات ، ويعمل حاليا موظفا في النصب التذكاري لشهداء الانفال في جمجمال ، قال :اذا ماتوفر له الدعم اللازم فأن بمقدوره صنع طائرات اكثر تطورا ’ ، مضيفا انه ’ لديه خطط مستقبلية لتصنيع سيارة تعمل من دون وقود ، بعد ان تمكن فعلا من تصنيع مولدة كهربائية تعمل من دون وقود ’ .
واضاف هذا الشاب المبدع ’ تمكنت من صنع هذه الطائرة خلال شهرين ، وتتمتع بالعديد من الخاصيات ، تعمل وفق نظام متطور جدا ، تستطيع برمجته لاي مهمة تريد ان تؤديها ، وخلال طيرانها تستطيع ان تستقي معلومات عن طريق عشرة اقمار اصطناعية ’ . وتابع ’ لديها القدرة على الارتفاع لـ 2000 متر كما انها لاتصدر اي صوت ’ . ومضى بالقول ’ في اي مكان تفتقد شبكة التغطية الخاصة بالتحكم بها تستطيع العودة الى المكان الذي انطلقت منه ، كما انها لن تسقط اذا ما نفذت شحن البطارية الخاص بها ، بل تهبط ’ .
كما ذكر نافع ان  طائرته هذه تستخدم في اجراء البحوث العملية والتصوير السينمائي ، لكن ’ يمكن استخدامها لاغراض اخرى عديدة ’ .
وختم هذا الشاب حديثه بالقول ’ لدي العديد من الافكار واذا ماحصلت على الدعم اللازم فسأتمكن من تحويلها الى واقع ’ .

باسنيوز

التعليقات مغلقة.